بترايوس : فرص التوصل الى اتفاق مع ايران فاقت الـ 50%

بترایوس : فرص التوصل الى اتفاق مع ایران فاقت الـ 50%

اعرب ديفيد بترايوس الرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية الامريكية الـ CIA و القائد السابق للقيادة المركزية للجيش الأمريكي ، في جلسة حضرها نظيره الصهيوني عن اعتقاده بان فرص التوصل الى اتفاق نووي بين ايران و مجموعة السداسية الدولية ، فاقت الـ 50% ، واكد امكانية التوصل الى اتفاق نهائي وشامل خلال المهلة التي حددت بستة اشهر .

وذكر موقع "تينك براغرس" ، ان بترايوس الذي كان يتحدث عن المفاوضات النووية بين ايران و السداسية الدولية في جلسة عقدت بجامعة هارفارد الامريكية الاسبوع الماضي ، "ان افق التوصل الى اتفاق نووي باتت تفوق الـ 50% ، وهذه النسبة كانت دون الـ 50% قبل عدة اسابيع ،ودون ذلك بكثير قبل عدة اشهر " . واضاف بترايوس : " اكاد ان اصل الى هذه النتيجة ، وهي امكانية التوصل الى اتفاق نهائي و شامل ، و امكانية تحقق ذلك حتى قبل انتهاء مهلة الاشهر الست التي تم تحديدها" .
هذا في حين ان الرئيس الامريكي باراك اوباما كان قد اعلن قبل خمسة اشهر بان احتمالات التوصل الى اتفاق نووي شامل مع ايران هي 50-50 .
من جانبه اعرب مائير داغان الرئيس السابق لجهاز المخابرات الصهيوني "الموساد" ، الذي كان احد المشاركين في تلك الجلسة ، اعرب عن تشاؤمه ازاء اي اتفاق نووي نهائي و شامل مع ايران . و ادعى داغان ان ايران لن تلتزم باتفاقياتها ، فرد عليه بترايوس بالقول : ان" الاتفاقيات تتم على اساس المصداقية وليس الثقة" .
و كان ديفيد بترايوس ذكر أن "واشنطن قد تضطر إلى تعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط في حال نجاح المفاوضات النووية مع إيران" . و قال بترايوس في مقال نشر بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن "الاتفاق مع طهران قد يؤدي إلى تحسين العلاقات بين إيران والولايات المتحدة ، إلا أنه من المرجح أن يسمح رفع العقوبات المفروضة على إيران بزيادة تأثيرها السلبي على الدول المجاورة ، بما فيها سوريا ولبنان ودول الخليج (الفار سي) والأراضي الفلسطينية" . و نبَه بترايوس بأن التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الملف النووي الإيراني لن يضع حدا للمواجهة  بين الولايات المتحدة وإيران، بل سيؤدي إلى ظهور خصم أكثر خطرا لدى واشنطن وحلفائها في المنطقة .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة