لافروف يعلن عن اتفاق علي خطوات أولية لنزع التصعيد بأوكرانيا


لافروف یعلن عن اتفاق علی خطوات أولیة لنزع التصعید بأوکرانیا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في الاجتماع الرباعي حول أوكرانيا في جنيف أصدروا بيانا يدعو إلي اتخاذ خطوات أولية باتجاه نزع تصعيد التوتر وضمان الأمن لجميع مواطني أوكرانيا ، و قال في مؤتمر صحفي عقد بجنيف في ختام الاجتماع المطول : اتفقنا علي أنه يتعين علي جميع الجهات التخلي عن أي استخدام للعنف ، أو التخويف، أو الأعمال الاستفزازية .

و أشار لافروف إلي الأهمية البالغة للمطلب الأخير في ضوء ما يحدث في أوكرانيا علي مدي الأشهر الأخيرة . و تابع الوزير الروسي قائلا: من بين الإجراءات التي نسعي لتحقيقها نزع سلاح جميع التشكيلات المسلحة غير الشرعية، وإعادة جميع المباني المستولي عليها بطريقة غير قانونية إلي أصحابها الشرعيين، وتحرير الميادين والشوارع وغيرها من الأماكن العامة في جميع المدن الأوكرانية، بالإضافة إلي العفو العام عن جميع المحتجين باستثناء من ارتكب منهم جرائم كبيرة . هذا وأعلن لافروف عن نية الرباعية دعم البعثة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في جهودها لإقامة الحوار بين طرفي النزاع. ضرورة حوار شامل شفاف وقابل للرقابة . كما شدد لافروف علي أن الرباعية تبنت دعوة مهمة متمثلة في ضرورة إطلاق ˈحوار وطني واسع في إطار العملية الدستورية ، علي أن يكون هذا الحوار شاملا وشفافا وقابلا للرقابةˈ، لافتا إلي أن هذه المعايير غائبة عن جهود السلطات في كييف التي أنشأت في البرلمان لجنة خاصة بالإصلاح الدستوري . و أفاد لافروف بأن الجانب الروسي لفت إلي عدم قبوله التصريحات الصادرة عن قادة حلف الناتو ومفادها أنه ليس علي أي أحد أن يجبر أوكرانيا علي البقاء دولة حيادية . وأضاف أن روسيا طلبت من شركائها الغربيين وقادة حلف شمال الأطلسي أن يعوا مسؤوليتهم في تأجيج هذه المسألة في مرحلة يمكن أن يقوض ذلك فيها كل الجهود الهادفة إلي حل الأزمة في أوكرانيا .
يشار الى ان اللقاء حول أوكرانيا في جنيف انطلق امس بمشاركة كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري وزير الخارجية الأوكراني المعين من البرلمان أندريه ديشيتسا، والمفوضة السامية للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة