بنود اتفاق الصلح بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين


بنود اتفاق الصلح بین قطر والسعودیة والإمارات والبحرین

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أن أزمة سحب السعودية والبحرين والامارات سفرائها من قطر قد انتهت وأصبحت من الماضي، وانه تم حل المشاكل بين هذه الدول دون السماح، لأحد بالتدخل وذلك دون الاشارة الى بنود الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الاربع، وفيما اذا كانت قطر قد وافقت على الشروط التي فرضتها تلك الدول عليها سابقا.

و في هذا الاطار تناقلت  تقارير اعلامية امس الجمعة، ما وصفته باتفاقية الصلح الخليجي، بعد الضغط على قطر لتحسين أدوارها السياسية، وتتضمن الاتفاقية، وفقاً للتقارير ما يلي:

1- طرد قطر 15 عضواً من الاخوان، من مواطني مجلس التعاون، ويقيمون في الدوحة، خمسة منهم إماراتيون، واثنان  سعوديان، والبقية من البحرين واليمن. 

2- موافقة قطر على شرط يتعلق بإنهاء هجوم محطة الجزيرة على السعودية والإمارات ومصر، وتجنب الإشارة إلى ما يحصل في مصر باعتباره انقلاباً عسكرياً. 

3- العمل على منع المعارضين المصريين الموجودين في قطر من اعتلاء المنابر القطرية الإعلامية الداخلية والخارجية ، ووقف دعم قطر للاخوان وحيادها في الأسابيع القليلة المقبلة إزاء ما يحصل في مصر، ووقف التحريض على السيسي في انتخابات الرئاسة.

وفي حال التزام قطر بالصلح، سيتم إرجاع السفراء بعد شهرين، على ان يقوم امير قطر بعدها بزيارة اخوية الى السعودية والامارات.كما نوهت مصادر اعلامية في منطقة الخليج الفارسي الى ان السعودية طلبت من قطر توضيح قضية تسجيلات تمس بالأمن السعودي.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة