اجهاض اتفاق خطير جدا بين اياد علاوي ومسعود بارزاني ينص على رئاسة الحكومة في مقابل الانفصال !؟

اجهاض اتفاق خطیر جدا بین ایاد علاوی ومسعود بارزانی ینص على رئاسة الحکومة فی مقابل الانفصال !؟

تم اجهاض اتفاق خطير جدا وقع مؤخرا بين رئيس اقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني مع رئيس ائتلاف "الوطنية" اياد علاوي ، و الذي يقتضي بحشد رئيس الاقليم لعدد من الكتل المتنافسة على الانتخابات ، و دعم علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة ، مقابل السماح لانفصال كردستان عن البلاد بسهولة و دون مشاكل !؟ .

وبحسب مراقبين ، فان هذا الاتفاق ، خطير جدا ، لانه يمس وحدة العراق وتقسيمه ، وهو ما يتقاطع مع تعهدات واشنطن بدعمها الحكومات العراقية المتتالية ، لضمان وحدة العراق ، و وفق ما جاء في بنود الاتفاق الستراتيجي الموقع بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي و الرئيس الامريكي السابق جورج بوش . وتؤكد مصادر مقربة من الاجتماع الاخير الذي جمع بارزاني وعلاوي في اربيل ، ان رئيس الاقليم يسعى جاهدا لتشكيل ائتلاف يضم اغلب الفرقاء السياسيين لمواجهة ارتفاع شعبية رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي رئيس الوزراء الحالي و التوقعات بفوزه في الانتخابات المقبلة ، مقابل اقناع هذه الاطراف بابعاد المالكي عن الحكومة للابد وتوزيع المناصب المهمة بما يحقق الفائدة لجميع الكتل المشاركة في هذا الائتلاف . و ذكرت المصادر ان الهدف من كل هذا هو الحصول على وعد من رئيس الحكومة المرتقب - اياد علاوي- بأنه سيضمن للاقليم الانفصال عن العراق دون مشاكل ، بل و بمكاسب كثيرة تتعلق بالغاء قانون النفط والغاز، ومنح كردستان حرية التصرف ببيع النفط المنتج من ابارها ، اضافة الى استغلال مواقع اخرى تقع في محافظة كركوك، الغنية بالنفط . و اوضحت المصادر ان بارزاني سارع الى وضع الخطوط العريضة لهذا الاتفاق وفتح خطوط الاتصال مع زعماء الكتل التي وافق البعض منها و تردد اخرون ، مشيرة الى ان بارزاني قام بالتصريح علنا امام وسائل الاعلان عن “الدولة االكردية المستقلة عن العراق” ، بعد حصوله على تأكيدات من علاوي بتنفيذ ما طلبه منه رئيس الاقليم .
و كانت الولايات المتحدة الامريكية قد شددت على موقفها “الثابت في دعم عراق موحد ديمقراطي اتحادي تعددي”، وذلك ردا على التصريحات الاخيرة لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حول الدولة الكردية المستقلة . و قالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جنيفر بساكي في مؤتمر صحفي “نعم نحن نعتقد ان العراق يجب ان يكون موحدا وذلك يشمل جميع اجزاء العراق” . و حول تصريحات بارزاني بشأن موقف واشنطن وطهران في دعم رئيس الوزراء نوري المالكي ، قالت بساكي “لا أعتقد أن لدي أي تعليق آخر غير انه (المالكي) قد تم انتخابه لقيادة العراق” . وحثت بساكي “جميع الاطراف في العراق على مواصلة العمل معا من اجل عراق موحد تعددي ديمقراطي اتحادي” .
من جهته اكد القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية النائب المستقل محمود عثمان “امكانية انشاء تحالف جديد يضم كتل البارزاني وعلاوي والحكيم والصدر والنجيفي، لتشكيل الحكومة القادمة” . واضاف في تعليقه على زيارة زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي الى اربيل و لقائه رئيس الاقليم مسعود البارزاني بالقول “ان العلاقة بين البارزاني وعلاوي قديمة وطيبة ، و من الممكن تشكيل تحالف جديد يجمعهما بالاضافة الى كتل الحكيم والصدر والنجيفي بعد اجراء الانتخابات، وجميع هؤلاء الكتل هي ضد توجهات وطريقة ادارة الدولة من قبل رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي” ، و سيكون التحالف الجديد منافسا قويا امامه من اجل الحصول على منصب رئيس الوزراء” .
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ذكر في بيان صادر عن رئاسة الاقليم انه “بحث مع رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي الأوضاع السياسية في المنطقة و الوضع الأمني والسياسي في العراق عامة والأحداث الجارية في محافظة الأنبار”. واضاف البيان “ان الجانبين بحثا العلاقات بين الاقليم و بغداد و انتخابات مجلس النواب العراقي” ، واكدا ان “العملية السياسية في العراق قد وصلت الى طريق مسدود ، و يجب حصول تغييرات جذرية في المسار السياسي في العراق” .

أهم الأخبار الانتخابات العراقية الثالثة
عناوين مختارة