محمود الزهار : علاقتنا بايران الاسلامية استراتيجية

محمود الزهار : علاقتنا بایران الاسلامیة استراتیجیة

اشاد القياديّ البارز في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ، الدكتور محمود الزهّار و، بالجمهورية الاسلامية الايرانية و اكد ان علاقة حماس مع ايران هي علاقة "أممية واستراتيجية" ، "يجب أن نحافظ على إيران في إطار رؤيتنا للأمّة الإسلاميّة" ، مشددا على ان "إيران لا تطلب منا أي موقف سياسي مقابل أي دعم سياسياً كان أم مادياً" .

و اضاف الزهار ان علاقة حماس بإيران ليست علاقة بين الأفراد بل هي علاقة إستراتيجيّة . و فعلاً ، أنا اشتركتُ في هذا التواصل منذ العام 1993 حين بدأت الوفود تأتي إلينا وكان من بينها وفود دبلوماسيّة إيرانيّة . و قد وجدنا هؤلاء صادقين في التعامل معنا . فإيران لا تطلب منا أي موقف سياسي مقابل أي دعم سياسياً كان أم مادياً . و لذلك فان العلاقة بيننا و بينهم طيّبة ، ويجب أن نحافظ على إيران في إطار رؤيتنا للأمة الإسلاميّة .
من جهة اخرى ، قلّل الزهّار من شأن تقارير إعلاميّة عن انقسام في داخل حركة حماس الإسلاميّة و قال ردا على سؤاله عن تقارير تشير إلى أنّ البعض في حماس يحاول إخراجه من الحركة : ان "محمود الزهّار ليس موظّفاً في الحركة، بل أنا عامل فيها منذ سنوات طويلة ومواقفي معروفة" . وأضاف أنّ الضغوط التي تعرّضت لها الحركة لاتّخاذ موقف من الأزمة السوريّة أجبرتها على مغادرة البلاد ، نافياً ما يقال عن أنّ حماس اتّخذت موقفاً داعماً للمعارضة السوريّة .
ونفى الزهار أيضاً ما يقال عن تراجع شعبيّة حماس وعن شرخ بينها و بين الجهاد الإسلاميّ. وعن الخلافات في داخل حماس، قال الزّهار الموصوف بأنّه أحد صقور حماس: "تحصل خلافات داخل البيت وتحسمها الشورى". وشدّد الزهّار في المقابلة التي أجريت في منزله في غزّة على أنّ حماس مصرّة على البقاء على الحياد في النزاعات الإقليميّة، بما في ذلك الحرب الأهليّة السوريّة. وقال : "حماس قالت إنّها مع إرادة الشعب السوريّ ، لكنّها لم تقل إنّه يجب إسقاط النظام، ولم تحارب النظام".

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة