السلطات الاوكرانية تعلن سيطرتها على مدينة " سفياتوغيرسك" ولافروف يتهم واشنطن بتحريك سلطات كييف


السلطات الاوکرانیة تعلن سیطرتها على مدینة " سفیاتوغیرسک" ولافروف یتهم واشنطن بتحریک سلطات کییف

أعلنت وزارة الداخلية الاوكرانية اليوم الخميس استعادة قواتها السيطرة على مدينة "سفياتوغيرسك" الواقعة على بعد عشرين كيلومترا من مدينة"سلافيانسك" معقل الموالين لروسيا، من أيدي من أسمتهم بـ"الانفصاليين" في اطار "عملية مكافحة الارهاب" التي أطلقتها كييف.

وأوضحت الوزارة بعد ان وصفت  المدينة على أنها نقطة استراتيجية على حدود المناطق الثلاث الناطقة بالروسية( دونيتسك ولوغانسك وخاركيف)،  ان العملية تمت من دون سقوط ضحايا. يأتي هذا في وقت اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة توجه تحركات سلطات كييف التي أعلنت استئناف عملية مكافحة الإرهاب ضد مسلحين في شرق البلاد. وقال لافروف لتلفزيون "روسيا اليوم"، "سبق أن أعلنت سلطات كييف عن تعليق ما أسمته عملية مكافحة الارهاب لكن بعد زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لأوكرانيا أعادت تحريك هذه العملية".  وأضاف، "ليس لدي أي سبب يدفعني إلى الاعتقاد بأن الأميركيين لا يحركون هذه العملية بشكل مباشر".

وأكد لافروف أن السلطات الأوكرانية لا تلتزم بالتعهدات التي قطعتها في جنيف لإنهاء التصعيد في البلاد،  وأعلن أنه "لا شيء مما تم الاتفاق عليه في جنيف وكان يفترض على سلطات كييف تطبيقه نُفّذ". ورأى لافروف خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جون كيري أن الولايات المتحدة يجب أن تعمل لتشجيع القادة الأوكرانيين على الإلتزام كليا بتعهداتهم. وفي تطور لافت، أكد "العمدة الشعبي" لمدينة سلافيانسك "فياتشيسلاف بونوماريوف" أن النشطاء المحليين التابعين لقوى "الدفاع الشعبي" أوقفوا الصحفي  سايمون أوستروفسكي الذي يحمل جنسية أمريكية «إسرائيلية» مزدوجة اثناء جمعه معلومات لتنظيم "القطاع الأيمن" القومي المتطرف .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة