الأسد يصدر مرسوماً بتشكيل لجنة عليا للانتخابات الرئاسية


الأسد یصدر مرسوماً بتشکیل لجنة علیا للانتخابات الرئاسیة

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد ، اليوم الخميس ، مرسوماً برقم 133 للعام 2014 ، يقضي بتشكيل لجنة قضائية عليا للانتخابات الرئاسية المقبلة ، مقرها العاصمة دمشق ، ستتولى إدارة الانتخابات و الاستفتاء والإشراف الكامل عليها وعلى انتخابات عضوية مجلس الشعب و مجالس الإدارة المحلية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حرية ممارستها و سلامتها و نزاهتها ، و تتمتع بالاستقلال في عملها عن أي جهة أخرى .

و تتألف اللجنة وفقاً لقانون الانتخابات من سبعة أعضاء، يسميهم مجلس القضاء الأعلى من مستشاري محكمة النقض، ومثلهم احتياطاً، ويصدر مرسوم بتشكيلها وتحديد مكافآت أعضائها . و تمارس اللجنة مهامها واختصاصاتها "باستقلال تام وحيادية وشفافية، ويحظر على أي جهة التدخل في شؤونها ومهامها أو الحد من صلاحياتها" . أما مدة العضوية فهي أربع سنوات من تاريخ مرسوم تشكيلها غير قابلة للتجديد .

‏إلى ذلك أعلن رئيس مجلس الشعب‬ ‫‏محمد جهاد اللحام‬ تلقي المجلس من المحكمة الدستورية العليا‬ إشعاراً بتقدم حسان عبد الله النوري‬ بطلب ترشح لمنصب الرئاسة السورية‬ . وكان عضو مجلس الشعب السوري ماهر عبد الحفيظ حجار، تقدّم أمس الأربعاء، من المحكمة الدستورية العليا، بطلب ترشيحه إلى الانتخابات الرئاسية السورية . وأعلن رئيس مجلس الشعب فتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسية في سوريا من الثلاثاء، الماضي وحتى نهاية دوام يوم الخميس في الأول من أيار المقبل . يذكر أن الانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران المقبل هي أول انتخابات تعددية تجري منذ نصف قرن في سوريا .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة