السفير العراقي يدلي بصوته في الاقتراع ويشكر ايران الاسلامية لتعاونها باجراء عملية التصويت للرعايا العراقيين

السفیر العراقی یدلی بصوته فی الاقتراع ویشکر ایران الاسلامیة لتعاونها باجراء عملیة التصویت للرعایا العراقیین

شارك السفير العراقي لدي طهران السيد محمد مجيد الشيخ اليوم الاحد ، في الاقتراع النيابي ، الاول بعد خروج قوات الاحتلال الامريكي ، و ادلى بصوته في المركز الانتخابي بمنطقة "دولت آباد" جنوبي طهران ، و اعرب عن شكره للجمهورية الاسلامية الايرانية و مؤسساتها المختلفة لتعاونها ومساعدتها في عملية تصويت الرعايا العراقيين المقيمين في ايران .

و اضاف السفير الشيخ اليوم في تصريحه على هامش ادلائه بصوته ، قائلا : ان هذه الانتخابات تحقق الحرية والديمقراطية في العراق ، معتبرا المشاركة الواسعة للشعب العراقي للادلاء بصوته في هذه الانتخابات ، تعكس مشاركته في تقرير مصيره و مستقبله السياسي . و اعرب السفير العراقي عن امله بالمزيد من مشاركة الشعب في هذه الدورة من الانتخابات مقارنة بالدورات السابقة .

و تشير الارقام الرسمية الي ان 30 الي 40 الف عراقي مقيم في ايران الاسلامية ، يمتلكون شروط التصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية ، و يزداد هذا الرقم عند اضافة العراقيين الزائرين لايران . و هذه الانتخابات ، هي الانتخابات البرلمانية الثالثة في العراق منذ الاطاحة بنظام صدام المقبور عام 2003 ، و الاول بعد خروج الاحتلال الامريكي من هذا البلد عام 2011 . وانطلقت عملية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية العراقية للعراقيين المقيمين في ايران الاسلامية اعتبارا من اليوم الاحد، وتستمر حتي يوم غد الاثنين في 18 مركزا انتخابيا تتوزع علي 11 مدينة ايرانية هي : طهران و قم المقدسة واصفهان و مشهد المقدسة و كرمانشاه و ارومية و ايلام و يزد و نقده و شوش دانيال و شيراز .
و اعدت المفوضية المركزية للانتخابات مئة و مركزين و654 محطة اقتراع في 19 دولة هي : ايران الاسلامية و الولايات المتحدة و بريطانيا و المانيا و السويد وهولندا وكندا واستراليا والدنمارك وتركيا و الاردن و الامارات العربية و لبنان ومصر . و هناك 5 مراكز فرعية ترتبط ادارياً بمكاتب الدول المجاورة لها هي: النمسا واسبانيا،علي ان ترتبط فرنسا بمكتب المانيا والنرويج بمكتب السويد ونيوزيلندا بمكتب استراليا .
و صرح سربست مصطفي رشيد أميدي رئيس مفوضية الانتخابات في العراق، بان الفا و200 مراقب دولي يقمون بمهمة الرقابو و الاشراف على عملية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية العراقية . كما ان الكيانات السياسية العراقية المشاركة في الانتخابات لديها 40 الفا و95 مراقبا يشرفون علي عملية التصويت وفقا لقرار المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة