تمديد خفض الحظر الاميركي ضد ايران 4 اشهر اخرى

تمدید خفض الحظر الامیرکی ضد ایران 4 اشهر اخرى

قررت وزارة الخزانة الاميركية في بيان لها ، تمديد خفض سلسلة من قوانين الحظر الاقتصادي المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية لاربعة اشهر اخرى ، وذلك على خلفية تمديد المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة السداسية حتى الرابع والعشرين من تشرين الثاني .

وأفاد القسم الدولي بوكالة "تسنيم" الدولية للانباء نقلا عن موقع وزارة الخزانة الاميركية التي اعلنت في بيان لها تمچيچ خفض الحظر المفروض على ايران حتى 24 نوفمبر القادم اي لاربعة اشهر اخرى، واشار البيان الى ان المجموعة السداسية الدولية تؤكد التزامها بالاتفاق المؤقت المشترك مع إيران ولهذا فان الحكومة الأميركية قررت تمديد خفض الحظر الاقتصادي على إيران وفق الاتفاق المشترك لاربعة اشهر اخرى تبدا من 21 تموز. وكان وزير الخارجية الدكتور "محمد جواد ظريف" قال في ختام الجولة السادسة من المفاوضات النووية ، في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي "كاترين آشتون"  انه تقرر تمديد فترة العمل بالاتفاق المشترك حتى 24 نوفمبر للوصول الى تفاهم مشترك بين الجانبين. وتؤكد ايران الاسلاميئ والمجموعة السداسية على الالتزام بجميع تعهداتهم حتى التوصل الى اتفاق شامل. وقبل أن تبدأ المفاوضات في يناير، وافقت المجموعة السداسية على تحديد فترة ستة أشهر يتم فيها تعليق حظر مفروض على تأمين ونقل الإيراني، علاوة على حظر تجاري يؤثر على البتروكيماويات والذهب والمعادن النفيسة الأخرى، بالاضافة الى استقرار مستوى متوسط صادرات النفط الايراني حتى نهاية عام 2013 .

اما مساعد وزير الخارجية "عباس عراقجي" الذي اعلن عن تمديد المفاوضات اوضح بان الجانبين وافقوا على مواصلة العمل بالتزاماتهما وفق الاتفاق المؤقت خلال فترة 4 اشهر القادمة وان من بين القضايا المطروحة للنقاش تسليم ايران 4.2 مليار دولار ازاء تبديل يورانيوم مخصب بنسبة 20% الى اوكسيد مخفف، في حين  أنه تم الانتهاء من مراحل تسليم مليار دولار، من إجمالي 4.2 مليار دولار، من عائدات إيران النفطية المجمدة ، كما أنه سيتم تسلم هذا المبلغ خلال مرحلتين، تبلغ الدفعة الأولى منها 450 مليون دولار، فيما تبلغ الثانية 550 مليون دولار، ومن المقرر تسليمهما يومي 1 و7 من الشهر الجاري. وأضاف مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية أنه تم تحديد جدول زمني للإفراج عن العائدات النفطية المجمدة، وفقًا لاتفاق جنيف النوو،. وذلك في إطار جدول زمني محدد على أن يكون التسليم على 8 دفعات.

 

الأكثر قراءة الأخبار الأقتصاد
أهم الأخبار الأقتصاد
عناوين مختارة