ظريف : حق التخصيب والماء الثقيل والعقوبات هي موضع خلاف مع السداسية الدولية

ظریف : حق التخصیب والماء الثقیل والعقوبات هی موضع خلاف مع السداسیة الدولیة

قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف في تصريح ادلى به اليوم الثلاثاء علي هامش جلسة خاصة لمجلس الشوري الاسلامي عقدت لمناقشة الجولة السادسة من مفاوضات فيينا وتمديد الاتفاق المؤقت لاربعة اشهر اخري ، ان حق التخصيب والماء الثقيل والعقوبات ضد ايران، كانت موضع اختلاف في المفاوضات النووية مع السداسية الدولية ، مضيفا ان مواقف ايران الاسلامية حول عدد اجهزة الطرد المركزية ثابت وواضح وان اصرار الطرف الاخر علي هذا الموضوع لا يجدي نفعا.

واشار الدكتور ظريف الى  ان الجميع يسعي للتوصل الي اتفاق ، واضاف : "شعرت في هذه الجولة من المفاوضات النووية ان الطرف الاخر يستمع الي كلامنا ويفكر فيه" ، موضحا بان 5+1 ادركوا ان الفرصة للاتفاق ليست متاحة الي الابد. واعلن ظريف وهو رئيس الفريق النووي الايراني المفاوض، ان اطراف المفاوضات يعلمون ان الاتفاق هو السبيل الوحيد لحل موضوع ايران النووي. واوضح وزير الخارجية : " هم علموا ان الضغوط على الشعب الايراني غير مجدية، وان الشعب الايراني صوت وبشكل واسع في الانتخابات الرئاسية، لذا فان الطرف الاخر يصبح اكثر استعداد للدخول في المفاوضات كلما تقدمت المفاوضات . واشار الي المواضيع التي هي موضع خلاف في المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 ،وقال ان حق التخصيب والماء الثقيل والعقوبات من مواضيع الاختلاف التي تطرقنا اليها جميعا. وقال ظريف ان الموضوع سيحل فيما لو تقدم الغربيون برؤية ترتكز علي اتفاق جنيف والاطمئنان من سلمية نشاطات ايران النووية .

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الهيئة الرئاسية في مجلس الشورى الاسلامي بهروز نعمتي  في تصريح للصحفيين في ختام الاجتماع غير العلني لمجلس الشورى الاسلامي بحضور وزير الخارجية محمد جواد ظريف، انه نظرا لاطالة فترة الجولة السادسة للمفاوضات النووية فقد قررت الهيئة الرئاسية بالمجلس دعوة وزير الخارجية لشرح الخلاف في وجهات النظر بشان القضية النووية الايرانية مع مجموعة "5+1". واضاف، انه بناء عليه فقد تمحور البحث في هذا الاجتماع حول حالات الخلاف وفترة المفاوضات ذلك لان مجموعة "5+1" كانت ترى بان المفاوضات يجب ان تنتهي خلال الاشهر الستة الاولى وكما قال وزير الخارجية فان الغربيين مارسوا الكثير من الضغوط على ايران خلال الاسبوع الاخير من المفاوضات ولكن في ضوء حالات الخلاف وتصريحات قائد الثورة الاسلامية بشان حاجة ايران الى 190 الف سو (SWU) فقد تم اقتراح تمديد فترة المفاوضات. وتابع نعمتي، ان حالات الخلاف الاساسية بين ايران ومجموعة "5+1" هي حجم التخصيب ومن هنا وفي ضوء ايضاحات وزير الخارجية فقد وافق الاميركيون على القبول بمطالب ايران وبطبيعة الحال فان هذا الموضوع مستمر في الوقت الحاضر. وقال، ان ظريف قدم تقريرا عن مسار مفاوضات الجولة السادسة ويبدو ان التقرير كان مقنعا ونظرا لان البروتوكول الاضافي يجب المصادقة عليه من قبل المجلس فان المجلس سيتدخل متى ما اقتضت الحاجة. واوضح المتحدث باسم الهيئة الرئاسية، انه في ضوء لتصريحات قائد الثورة الاسلامية وجهود الفريق النووي الايراني فلا حاجة لتدخل مجلس الشورى الاسلامي في القضية النووية رغم ان الجلسات بين الحكومة والمجلس مستمرة حول هذه القضية.

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة