ظريف : تخصيب اليورانيوم لم ولن يتوقف والسداسية اعترفت رسميا بحقنا في ذلك .. والخلاف حول حجم التخصيب

ظریف : تخصیب الیورانیوم لم ولن یتوقف والسداسیة اعترفت رسمیا بحقنا فی ذلک .. والخلاف حول حجم التخصیب

اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بان مجموعة السداسية الدولية اقرت رسميا بحق الجمهورية الاسلامية الايرانية في تخصيب اليورانيوم ، و قال في حديث لقناة "خبر" الاخبارية مساء امس الثلاثاء : لا يتحدث احد اليوم حول مبدأ تخصيب اليورانيوم غير نتنياهو ودعاة الحرب من حوله الذين يسعون في الحقيقة للنزاع والمواجهة ، و لقد ادرك العالم بان نتنياهو يتابع القضية النووية لاثارة التوتر وليس كهاجس ، اما الخلاف مع السداسية فهو ليس حول ذلك ، بل حول حجم التخصيب .

و اكد الدكتور ظريف ان لا احد يتحدث اليوم في العالم بشان وقف التخصيب بل حول حجمه وحتى ان كلامهم في هذا الصدد غير مقبول ايضا . واضاف لا احد يقول بان على ايران وقف التخصيب بل يقولون بانه ينبغي ان يكون لديها عدد معين من اجهزة الطرد المركزي او "سو" (SWU) او تغيير طبيعة مفاعل اراك وليس غلقه . وتابع وزير الخارجية ، انه من الممكن ان تطرح 3 او 4 دول قضايا حول عملية التخصيب في ايران .. الا ان مؤتمر حظر انتشار الاسلحة النووية الذي عقد في العام 1990 وكذلك في العام 2010 اكد ضرورة احترام حق الدول في امتلاك دورة الوقود النووي ، و يعني ذلك ان حق الدول في التخصيب مضمون في اطار معاهدة "ان بي تي" . و اضاف ظريف ان التخصيب سيستمر في ايران وبالمقابل حينما نصل الى تفاهم على اساس اتفاق "جنيف" سيتم الغاء جميع اجراءات الحظر غير القانونية المفروضة على ايران ، لذا فان انجاز عملية التخصيب والغاء الحظر مؤشر الى ممارسة حقنا من دون عراقيل من قبل الذين كانوا يختلقونها لنا حتى الان . 

واعتبر ظريف تصريحات سماحة قائد الثورة الاسلامية حول قدرة التخصيب بانها تثبت سلمية البرنامج النووي الايراني ، واضاف : ان القدرة ينبغي الا تثير القلق لدى البعض لانه لو لاحظنا البرنامج النووي الايراني كل ه، من انتاج اليورانيوم على هيئة الهيكزافلورايد في اصفهان، الى عدد اجهزة الطرد المركزي في نطنز (190 الف سو)، الى طاقة عملية تحويل اليورانيوم المخصب الى اوكسيد ووقود، نرى انها كلها تهدف الى امر واحد وهو انتاج الوقود لمدة عام واحد لمحطة بوشهر . واكد وزير الخارجية استعداد ايران الاسلامية لاتخاذ اجراءات مطمئنة بانها لا تسعى وراء السلاح النووي، ومنها تبديل اليورانيوم الى اوكسيد لان الاوكسيد لا يمكن تخصيبه من جديد وانه يجب توجيهه نحو الوقود . و اوضح ظريف ان بعض الاساليب التي تطرح ، مقترحة من قبل ايران و كذلك من قبل علماء لا علاقة لهم بنا او بالطرف الاخر ومن الممكن ان يكون بعضهم غربيون واميركيون . و اردف قائلا لقد ارادوا وقف برنامجنا النووي عبر السعي لفرض بعض التغييرات فيه ولكن عليهم البحث عن سبيل للاقرار بهذه الحقيقة وهي سلمية البرنامج النووي اذ ان الحقائق موجودة على الارض ولا يمكن تغييرها . واضاف ان ايران الاسلامية تصنع بنفسها اجهزة الطرد المركزي ولا تستوردها ليزيلوا هواجسهم بتحديد عدد الوارد منها الى ايران ، ومن هنا فان عليهم البحث عن سبيل اخر لبناء الثقة مع ايران و اعتقد اننا سنصل الى اتفاق مع ادراك هذه الحقيقة . واشار ظريف الى ان المفاوضات النووية جرت مع الاميركيين اكثر من غيرهم ، واضاف لقد اجرينا عدة جولات من المباحثات المكثفة مع جون كيري (وزير الخارجية الاميركي) بصورة ثنائية او بحضور السيدة كاثرين اشتون والوفود الاخرى، ولقد وصل (كيري) الى ادراك و فهم افضل لمواقف ايران ونحن ايضا توصلنا الى ادراك افضل لمواقف وآراء امريكا وبطبيعة الحال فقد نقل السيد كيري مواقف ايران الى حكومة بلاده . وتابع وزير الخارجية ان الحكومة الاميركية ينتابها الجهل و عدم المعرفة بشان ايران ، وهم يرون ايران من نافذة الاكاذيب المنقولة اليهم او التي اختلقها هم انفسهم ، و لقد سمعوا اكاذيب من المجموعات المناهضة للجمهورية الاسلامية الايرانية، وهنالك حضور للاخرين في ايران وليس للاميركيين مثل هذا الحضور . واضاف : اما نحن فان لنا ادراكا و فهما افضل عن الاميركيين في ضوء وجود بعثتنا الدبلوماسية في الامم المتحدة ، لذا فانهم بحاجة الى التعرف على حقائق ايران عبر المفاوضات وان يعرفوا ماذا يريد الشعب الايراني وعلى ماذا يرد ، و عليهم ان يعرفوا بان رد الشعب الايراني سلبي على الضغوط والحظر وايجابي على التكريم ويقاوم امام الحظر.
وحول مقترحات ايران الاسلامية ، لامريكا ، التي سلمت الى وزير الخارجية الاميركي جون كيري ، قال ان المقترحات تمثلت بشان كيفية الوصول الى نتيجة من دون اوهام او تجاهل لحقيقة ان ايران يمكنها صنع اجهزة الطرد المركزي بنفسها . و قال : في ضوء قدرة ايران على انتاج عشرات اجهزة الطرد المركزي يوميا .. لم يعد هناك معنى حينها للتحدث حول العدد ، بل ينبغي البحث حول كيفية حصول الثقة بان يبقى اليورانيوم المنتج بنسبة تخصيب 3،5 بالمائة بنفس النسبة ومن ثم يتم تحويله الى وقود .
وحول جولة المفاوضات النووية القادمة قال ظريف ان الجولة القادمة ستقام مطلع ايلول القادم ، لكن لم يتم اتخاذ قرار حول مكان انعقادها .
وفي جانب اخر تحدث ظريف عن جرائم الصهاينة في غزة و قال ان هذه الجرائم مؤشر الى مقاومة الشعب الفلسطيني وعدم التزام الكيان الصهيوني بالقرارات الدولية وكذلك تقاعس مجلس الامن في صون حقوق الشعب الفلسطيني . واعتبر يوم القدس العالمي افضل فرصة للاعلان عن دعم القضية الفلسطينية و احقاق حقوق الشعب الفلسطيني المنتهكة منذ عشرات السنين من قبل الكيان الصهيوني، واشار الى الهجمات الوحشية والمجازر التي تطال اهالي غزة غزة خاصة الاطفال والنساء، مؤكدا ضرورة ان تبادر المنظمات الدولية لادانة هذه الجرائم الصهيونية والعمل على انهائها.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة