أفخم تتوقع عقد اجتماع للخبراء قبل الجولة القادمة للمباحثات النووية وتؤكد : نتابع باهتمام تطورات الاوضاع في العراق

أفخم تتوقع عقد اجتماع للخبراء قبل الجولة القادمة للمباحثات النوویة وتؤکد : نتابع باهتمام تطورات الاوضاع فی العراق

اشارت الناطقة باسم وزارة الخارجية السيدة مرضية افخم اليوم الاربعاء الي الزيارة التي قام بها امين المجلس الاعلي للامن القومي للعراق وقالت ان طهران تتابع باهتمام و حساسية بالغة تطورات الاوضاع في العراق الشقيق كما تحدثت عن احتمال عقد اجتماع علي مستوي الخبراء قبل بدء الجولة القادمة للمباحثات النووية المقررة في بداية ايلول القادم .

و قالت السيدة افخم اليوم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي ان ايران الاسلامية ادانت نشاط المجموعات التكفيرية والارهابية في العراق وكذلك استخدام الارهاب كاداة للتاثير علي التركيبة السياسية في هذا البلد و قد ابلغنا دول المنطقة بمواقفنا هذه ايضا . و اشارت افخم الي الاتصالات والمشاورات التي اجرتها ايران الاسلامية مع دول المنطقة والمنظمات الدولية بشان العراق وقالت ان زيارة امين المجلس الاعلي للامن القومي الي العراق جاءت في هذا الاطار حيث التقي شمخاني مراجع الدين العظام و المسؤولين السياسيين و بحث الاوضاع الراهنة والمساعدات التي يمكن ان تقدمها ايران في هذه المرحلة لتجاوز الازمة الراهنة.

من جانب اخر ، لفتت الناطقة باسم الخارجية الي احتمال عقد اجتماع علي مستوي الخبراء قبل بدء الجولة القادمة للمباحثات النووية المقررة في بداية ايلول القادم . و اضافت افخم انه تم الاتفاق علي تعليق الحظر وعدم فرض اي عقوبات جديدة علي ايران الاسلامية . واكدت افخم ان تمديد فترة المفاوضات لا يعني فشلها بل يؤكد عزم الجانبين السياسي لمواصلة مسار المباحثات التي انطلقت من جنيف وبلغت في فيينا اصعب المراحل واكثرها تعقيدا . وقالت افخم انه لم يتم بعد تحديد موعد ومكان اجراء الجولة القادمة من المباحثات لكن ماتم الاتفاق بشانه هو انها ستجري في بداية ايلول القادم . و ردا علي سؤال حول تغيير رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي وكذلك الجانب الايراني قالت افخم ˈتغيير السيدة اشتون وحلول شخص آخر محلها موضوع يتعلق بالنظام الداخلي للمجموعة 5+1 والاتحاد الاوربي لكن وفقا لما اطلعنا عليه فان السيدة اشتون ستبقي في مسؤوليتها حتي نهاية المباحثات . و اكدت ان استبدال اشتون بشخص آخر هو من مسؤوليات الاتحاد الاوروبي ولكن يبدو ان بقائها بسبب اطلاعها علي مسار المباحثات الجارية يمكن ان يساعد كثيرا .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة