الاندبندت : BBC منحازة إلى «اسرائيل»

الاندبندت : BBC منحازة إلى «اسرائیل»

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين ، مقالاً لـ"آيان بارل" محرر الشؤون الاعلامية ، انتقد فيه تغطية هيئة الاذاعة البريطانية BBC لعدوان كيان الارهاب الصهيوني المتواصل بوحشية قل نظيرها على الشعب الفلسطيني الاعزل لليوم الثاني و العشرين على التوالي ، و حذرت من تداعيات ذلك على "تلك المؤسسة الضخمة" .

و اشار "آيان بارل" الى التظاهرات الاحتجاجية الضخمة التي خرجت أمام مباني BBC في لندن و مانشستر و ليفربول و نيوكاسل ، و كذلك الى اعتصام المتظاهرين أمام مبنى BBC في بريستول رافعين راية طولها نحو خمسين مترا على واجهة المبني تقول إنهم اصدقاء غزة و انهم يحتلون مبني BBC . و في بلفاست حمل تجمعا مماثلا شعارا آخرا ينطوي على سباب شديد لمحة BBC .

و اتهم هؤلاء المتظاهرون ، محطة BBC بالانحياز لـ«اسرائيل» ، و قال الكاتب إن هناك نقدا لاذعا لاسلوب الـBBC في تغطية احداث غزة ، و إن أحد العاملين في المؤسسة قال له إن "مشاهدين يريدون أن يتم وصف الشخصيات «الاسرائيلية» بانهم مجرمو حرب" . و اضاف الكاتب إن هناك تفاوتا في تعامل الاعلام البريطاني مع غزة . فبينما نال جون سنو المذيع بالقناة الرابعة الكثير من المديح على الانترنت للذهاب الى غزة الاسبوع الماضي لتقاريره الشجاعة من هناك . و بينما تتلقى القناة الرابعة وصحيفة الاندبندنت شكاوى "بانحيازهما" الى الفلسطينيين .. تتلقى الـBBC شكاوى تقول إنها موالية للصهيونية . و يرى الكاتب انه من "غير المفيد لـBBC أن تتعرض لهذة "العداوة" من جهات متعددة في وقت تحاول اقناع الرأي العام باستمرار تمويلها في المستقبل" . و يقول الكاتب إن محطات التليفزيون الاخرى تدرك أن مأساة غزة الاخيرة هي – خاصة بالنسبة لاخبار التليفزيون – صور للضحايا والتدمير الذي يحيط بهم . وهذا يعني نقل صور الاطفال والضحايا الفلسطينيين (الذين زاد عددهم عن الالف وستين عند كتابة هذا المقال) في مقابل 43 من الجيش «الاسرائيلي» . و يقول الكاتب إنه بالرغم من أن الاحتجاجات ليست كبيرة فانها تتسع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وإن هذا يضعف موقف المؤسسة في الدعم الذي تحتاجه للحصول على رسوم تمويلها التي تحصل عليها من المواطنين.

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة