المطران حنا : الصامتون شركاء في العدوان على غزة

المطران حنا : الصامتون شرکاء فی العدوان على غزة

رفض رئيس أساقفة سبسطية للروم الأورثوذكس المطران عطالله حنا أي هدنة استسلامية لانهاء حرب الابادة الجماعية الدائرة حاليا في قطاع غزة ضد شعب فلسطين و اكد أن أضعف الإيمان في مبادرات وقف إطلاق النار على الشعب الفلسطيني ، هو أن تتضمن ضرورة رفع الحصار ، معتبراً أن أي هدنة يجب أن تكون ضمن الحفاظ على كرامة غزة و واصفا الصامتين على الجريمة بأنهم شركاء في العدوان .

و اعتبر المطران حنا في مقابلة مع قناة الميادين أن كل المبادرات لم تلب حقوق الشعب الفلسطيني كما يجب ، محملاً الرئيس الأميركي ومسؤولين غربيين مسؤولية ما يجري في غزة ، كما اعتبر أن الصامتين شركاء في الجريمة ضد غزة أيضاً . و رأى المطران حنا أن الوحدة الوطنية تجلت في غزة حيث لا فرق بين فصيل مقاوم و آخر لأن الكل واحد في وجه العدوان، داعياً إلى أن يكون الرد على «إسرائيل» بتعزيز الوحدة الوطنية والتمسك بها . كما رأى أن هدف العدوان على غزة هو تصفية القضية الفلسطينية و إرغام الشعب الفلسطيني على التنازل عن حقوقه ، لافتاً إلى أن "غزة أعطتنا درساً بالوطنية والاستقامة والصمود" . و رأى أن من يفرح لمقتل طفل فلسطيني لا يمكن أن يسمع صوت الكنيسة المطالب بالعدالة الانسانية في فلسطين، وكشف أنه وجه رسالة إلى البابا ومعظم مجالس الكنائس مشيراً إلى أن الكثيرين متضامنون مع القضية الفلسطينية . وقال المطران حنا "لا يوجد ربيع عربي هناك ربيع دمار وتدمير لوطننا العربي" .

وعن أوضاع المسيحيين في المنطقة أكد حنا أن هؤلاء جزء من الأمة و ليسوا طائفة منعزلة عن العرب وهم ينطلقون من عروبتهم . وقال إن "أي اعتداء على فلسطيني هو اعتداء على كل الفلسطينيين من المسلمين والمسيحيين"، مضيفاً "ما نقوم به في ظل العدوان تجاه المواطنين النازحين أو المشردين ليس أكثر من واجب" . و اشار المطران حنا إلى أن "هناك من العرب من تآمر على سوريا ، ولا نتوقع منه أن يكون مناصراً لفلسطين ، دوعليه العودة إلى رشده" . كما قال "لا يمكن ان نتوقع شيئاً من جامعة الدول العربية" منوهاً إلى أن بعض القادة العرب تحركوا ، لكن تحركهم كان دون المستوى المطلوب" . و اضاف في هذا الشأن : "لا نتوقع خيراً ممن يتصرف بناء على أوامر من البيت الأبيض" .

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة