المرجع الديني محمود الهاشمي : ترشيح رئيس للحكومة العراقية الجديدة يجب ان يتحدد فيما افرزته صناديق الاقتراع


المرجع الدینی محمود الهاشمی : ترشیح رئیس للحکومة العراقیة الجدیدة یجب ان یتحدد فیما افرزته صنادیق الاقتراع

اعتبر المرجع الديني السيد محمود الهاشمي ، أن ترشيح رئيس للحكومة الجديدة في العراق يجب ان يتحدد وفقا لما افرزته صناديق الاقتراع ، مشدداً في بيان اصدره امس الثلاثاء ، إن "الحق فيما نحن فيه من ترشيح رئيس للحكومة الجديدة، يتحدد فيما أفرزته صناديق الاقتراع وهو الاستحقاق الطبيعي والحق الطبيعي الذي يقرّه الدستور العراقي ويضمنه للشعب" .

و اشار بيان المرجع الهاشمي الى أن "النائب المنتخب في البرلمان مطالب ومسؤول شرعاً في الالتزام بما حمله الناخب و ملزم بالايفاء بشروط التمثيل ، وهي أمانة للشعب في عنقه وذمته، لا يجوز له التنصل عنها أو تجاهلها في كل الأحوال، ويعتبر خائناً للأمانة وناكثاً للعهد" . و لفت السيد الهاشمي الى ان "الدليل على لزوم التمسك بالاستحقاق الدستوري للحكومة الجديدة ، ما نجده من إصرار القوى والأجندات التي تدور في الفلك الأميركي أو الصهيوني على مخالفة هذا الاستحقاق وتغييره بحجة عدم الوفاق الوطني عليه، مع أنّ الوفاق الوطني لن يتحقق بذلك، بل على العكس يتمزّق الوفاق الوطني بما يكون فيه خيانة لإرادة الشعب وللدستور" . وتابع المرجع الهاشمي أن "أي خرق للدستور أو مخالفة لإرادة الشعب بداية لانهيار صرح العملية السياسية الديموقراطية، وولوج في دهاليز الاستبداد والديكتاتورية" .
يذكر أن هناك خلافات داخل التحالف الوطني لاختيار رئيس الوزراء للحكومة المقبلة ففي الوقت الذي ما يزال دولة القانون يتمسك بنوري المالكي كرئيس للوزراء، فأن كتلاً أخرى داخل التحالف ( الأحرار و المواطن ) ترفض هذا الترشيح ، فضلا عن كتل أخرى خارج التحالف ما زالت مستمرة في رفضها لتولي المالكي كرئيس الوزراء للدورة الثالثة.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة