شيرمان : موضوع البرنامج الصاروخي الايراني يجب تسويته في الاتفاق الشامل

شیرمان : موضوع البرنامج الصاروخی الایرانی یجب تسویته فی الاتفاق الشامل

تحدثت مساعدة وزير الخارجية الامريكي ورئيسة الفريق النووي المحاور في المفاوضات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ويندي شيرمان عن الجولة المقبلة من المفاوضات النووية بين ايران الاسلامية والقوي السداسية العالمية وأكدت أن موضوع البرنامج الصاروخي الايراني يجب تسويته في الاتفاق الشامل في المفاوضات من أجل التوصل الي اتفاق شامل.

و أفاد القسم الدولي بوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن شيرمان أعلنت ذلك امام اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي أمس الاربعاء موضحة أن البرنامج الصاروخي لدي ايران الاسلامية يجب أن يتم ادراجه ضمن الاتفاق النهائي المنعقد بين كلا الجانبين الايراني ومجموعة 5+1. وأكدت المسؤولة الامريكية قائلة " ان الشيء الذي قلناه اثناء المفاوضات ويتم مناقشته أيضا هو أن علي ايران ازالة الهواجس التي تكتنف صواريخها البالستية التي بإمكانها حمل رؤوس نووية حسب قرار مجلس الامن الدولي رقم 1929". وزعمت شيرمان التي تقود فريق بلادها في المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والقوي السداسية الدولية أن هذه المواضيع يتم مناقشتها في المفاوضات الجارية الا انها لم يتم تسويتها ولكنها قالت " ان هذا الموضوع يجب أن يتم حله بشكل ما في الاتفاق الشامل ".

الجدير بالذكر أن المسؤولين الامريكان كرروا هذا الموضوع في السابق أكثر من مرة في المفاوضات النووية الا ان ايران الاسلامية أكدت بدورها أنها لن تناقش الموضوع الصاروخي والقدرات الدفاعية في المفاوضات. وتأكيدا علي هذا الموضوع أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موضوع البرنامج الصاروخي الايراني لايعتبر جزءا من المفاوضات بين الجانبين ولايشكل قسما من اتفاقية جنيف الموقتة التي تم التوقيع عليها في شهر تشرين الثاني الماضي.

 

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة