آية الله قاسم يؤكد أن المعارضة تريد التوافق لا المحاصصة.. ويستغرب ابتعاد «فتاوى الجهاد» عن «إسرائيل» !!

آیة الله قاسم یؤکد أن المعارضة ترید التوافق لا المحاصصة.. ویستغرب ابتعاد «فتاوى الجهاد» عن «إسرائیل» !!

أكد الزعيم الديني سماحة اية الله الشيخ عيسى قاسم اليوم الجمعة المعارضة في البحرين تريد التوافق و ترفض المحاصصة الطائفية التي قال انها على ثلاثة أنواع : محاصصة طائفية عادلة و أخرى ظالمة مفروضة و ثالثة توافقية ، مشيرا إلى أن "ما يفهم من طرح المعارضة هو الموافقة على التراضي والتوافق بين الجميع واستبعاد المحاصصة الطائفية" .

و شدد اية الله قاسم خلال خطبة صلاة الجمعة اليوم في جامع الإمام الصادق (ع) بمنطقة الدراز ، على أن المعارضة "ترفض علناً وبصراحة قاطعة الاستئثار القبلي أو الجمع بينه وبين الطائفية الجائرة"، موضحا "ما يفهم من الموقف الرسمي بالتشدد من دون أية مرونة وهو التمسك بمقياس الاستئثار القبلي، وبذلك يقف على موقف نقيض من موقف المعارضة" . ولفت سماحته إلى أن "السلطة لا ترضى الحكومة المنتخبة ولا ترضى المجلس النيابي كامل الصلاحيات الذي ينتج عن أصوات متعادلة، والسلطة تستأثر بالوزرات لعائلة واحدة" ، متسائلا بالقول: "أين هذا كله من الطرح الديمقراطي؟". وقال: "للسلطة موقف إعلامي تتحدث عن وطن الجميع والأسرة الواحدة، ولغة عملية، ولغة قرار تتمسك كل التمسك بالاستئثار القبلي والتفرقة والطائفية" . وأكد اية الله قاسم أنه "لا قسمة للشعب على أساس التمايز القبلي أو الحزبي والطائفي، وفي مثل المواقع التي تتطلب الكفاءة، والمعارضة تطرح تمسكها بهذا المقياس وتقدمه على ما سواه إعتبار مقياس المواطنة" .

من جهة أخرى ، تطرق اية الله قاسم إلى كيان الارهاب الصهيوني على قطاع غزة ، فذكر إن "الموقف العربي وصل اليوم إلى أقرب ما يكون انتصاراً لـ«إسرائيل» في حربها ، صار الموقف العربي يوجه اللوم الشديد إلى المقاومة ويحملها مسؤولية سفك الدم الفلسطيني" . و اعتبر اية الله قاسم أن "الحيادي لا ينتصر لطرف ضد طرف ، و الحاصل أن الإعلام العربي انتصر في بعضه لـ«إسرائيل» على غزة ، وسابقاً في حربها على حزب الله في لبنان" . وتساءل سماحته قائلا : "كيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف في الصراعات العربية مع غضب الأنظمة العربية على تلك الأطراف وتبرؤها منها ؟ فكيف تصل إمدادات إلى بعض الأطراف كما في حالة العراق، ولا يمكن أن تصل شيء من تلك الإمدادات إلى غزة؟"، مستغربا بأن "تخفى فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات الجهاد بين المسلمين، عن الحرب ضد «إسرائيل»" .

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة