الضفة الغربية تنتفض لنصرة غزة : استشهاد فلسطيني وإصابة حوالي 100 آخرين برصاص كيان الإرهاب الصهيوني

الضفة الغربیة تنتفض لنصرة غزة : استشهاد فلسطینی وإصابة حوالی 100 آخرین برصاص کیان الإرهاب الصهیونی

شهدت مختلف مناطق الضفة الغربية بعد ظهر اليوم الخميس ، انتفاضة جديدة نصرة لاخوانهم في قطاع غزة حيث انطلقت مسيرات جماهيرية حاشدة في مختلف مدن وبلدات الضفة ؛ تضامنا مع القطاع وتنديدا باستمرار عدوان كيان الارهاب الصهيوني، كان ابرزها المسيرة التي انطلقت من مسجد الحسين بمدينة الخليل ، وصولا إلى منطقة باب الزاوية وسط المدينة حيث واجهت الرصاص الحيّ والمطاطي من قبل قوات الاحتلال ما اسفر عن اصابة اكثر من 80 آخرين .

ووفقا لمصادر وكالة تسنيم الدولية للانباء ، فإن نحو 20 ألف فلسطيني، شاركوا في المسيرة الحاشدة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية ، و جابت عدة شوارع . و وصلت المسيرة إلى مدخل شارع الشهداء الذي تسيطر عليه «إسرائيل» ، حيث اندلعت مواجهات مع الجيش الإحتلالي ، اسفرت حتى الان عن 80 اصابة بالرصاص . و رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية و رايات حركة حماس و الجهاد الاسلامي و فتح ، وسط هتافات منددة بالعدوان الصهيوني و مؤيدة للمقاومة . واعتلت قوّات الاحتلال أسطح عدد من المنازل والمحلات التجارية، وحوّلوها إلى ثكنة عسكرية ومواقع لانتشار القناصة واستهداف الشّبان ، فيما وصل العشرات من المصابين بالرصاص إلى مستشفيات محافظة الخليل، وصفت معظم الاصابات ما بين الطفيفة والمتوسطة . كما أصيب عدد من الشّبان بحالات اختناق في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال في بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمال الخليل ، أطلق الاحتلال خلالها قنابله الغازية والصوتية.

وفي طولكرم شمال الضفة الغربية، انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد الكبير باتجاه دوار ثابت ثابت ، رفع خلالها رايات حركة حماس و الجهاد الاسلامي . واندلعت مواجهات بعد صلاة الجمعة اليوم في بلدة دير الغصون شمال طولكرم اسفرت حتى الان عن استشهاد الشاب تامر فرج سمور (22 عاما) . ونقل عن شهود عيان أن مواجهات عنيفة تدور الان مع قوات الاحتلال في غرب طولكرم، أسفرت عن ارتقاء الشهيد ووقوع أكثر من عشرة إصابات بالرصاص وعشرات آخرون بالغاز المسيل للدموع . وما زالت المواجهات مستمرة في المنطقة في ظل حالة غضب عارمة ومسيرات ومواجهات بمناطق مختلفة من الضفة .

وفي مدينة بيت لحم جنوب الضّفة الغربية ، أصيب شاب بالرصاص الحيّ وعشرات بالرصاص المطاطي وحالات اختناق في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح بعد مسيرة حاشدة انطلقت من وسط المدينة . وحسب شهود عيان فإنّ جنود الاحتلال أطلقوا النار بشكل عنيف على الشبّان المشاركين في الفعالية .

كما شارك المئات من المواطنين في نابلس بمسيرة جماهيرية دعت لها حركة حماس و الجهاد الاسلامي وفصائل وطنية وفعاليات شعبية في نابلس، للتعبير عن دعم المقاومة وصمود سكان قطاع غزة في وجه العدوان الصهيوني المستمر . و انطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد الحاج معزوز المصري وجابت عدة شوارع في المدينة، رافعة أعلام ورايات حركة حماس والجهاد الاسلامي ، وهتف المشاركون بشعارات التأييد والدعم للمقاومة الفلسطينية وكتائبها المسلحة التي تواصل جهودها بالدفاع عن المدنيين في قطاع غزة.

كما افادت مصادر وكالة تسنيم بأن عدة إصابات بالرصاص المعدني والاختناق وقعت اليوم الجمعة جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع ، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الصهيوني في محيط معتقل عوفر ، المقام على أراضي المواطنين الفلسطينيين في بلدة بيتونيا جنوب غربي رام الله بالضفة الغربية . و كانت القوى الوطنية والإسلامية دعت إلى أداء صلاة الجمعة بالقرب من معتقل عوفر ، ثم الانطلاق في مسيرة سلمية إلى المعتقل، تنديداً بجرائم الحرب الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة . و دفعت قوات الاحتلال  بأعداد كبيرة جداً من قواتها ، وتمترست في أكثر من مكان، واعتلت التلال المحيطة بالمعتقل، قبل ساعات من أداء الصلاة . وما أن انتهت صلاة الجمعة، انطلق المئات في مسيرة نحو معتقل عوفر، وقبل أن تصل إلى المعتقل، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام المسيل للدموع بكميات هائلة نحو المشاركين في المسيرة، ما أوقع عشرات الإصابات في صفوف المواطنين . و كرد على قمع الاحتلال للمسيرة السلمية، ألقى عشرات الشبان والشابات الحجارة والزجاجات الفارغة نحو قوات الاحتلال الصهيوني، وانتشر الشبان في أكثر من مكان، وحاصروا قوات الاحتلال في التلة المطلة على المعتقل، وأمطروا الجنود المتواجدين هناك بحجارتهم وزجاجاتهم الفارغة، ما دفع الجنود إلى التراجع إلى الخلف.

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة