المرجع السيستاني يدعو للتعاون مع العبادي لتشكيل حكومة قويةوكفوءة: إنجازالإستحقاقات الدستورية فرصةايجابيةنادرة


المرجع السیستانی یدعو للتعاون مع العبادی لتشکیل حکومة قویةوکفوءة: إنجازالإستحقاقات الدستوریة فرصةایجابیةنادرة

اعتبر المرجع الديني الكبير في النجف الاشرف سماحة اية الله العظمى السيد علي السيستاني اليوم الجمعة ، ان إنجاز الإستحقاقات الدستورية للرئاسات الثلاث فرصة ايجابية نادرة و دعا ممثله كربلاء المقدسة خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في المرقد الحسيني الطاهر ، الكتل السياسية العراقية إلى التعاون مع الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء المكلف ، من أجل تشكيل حكومة قوية و كفوءة .

و قال ممثل المرجعية السيستاني في كربلاء السيد احمد الصافي ان المرجعية الدينية العليا في العراق دعت الكتل السياسية في مجلس النواب الى تحمل مسؤوليتها والتعاون مع رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي. وقال السيد  الصافي إن "على الكتل السياسية في مجلس النواب ان يكونوا على مستوى مسؤوليتهم التاريخية في هذا الظرف العصيب ويتعاونوا مع رئيس الوزراء المكلف في تشكيل الحكومة"، مشددا على ضرورة ان "تكون الحكومة المقبلة قوية وكفوءة وتمتلك برنامجا واضحا لمعالجة الأخطاء" . وأوضح السيد الصافي ان "الاسبوع الحالي شهد تكليف رئيس الجمهورية مرشح التحالف الوطني لتشكيل الحكومة الجديدة في مدة اقصاها 30 يوما وقد حصل بعض الجدل والاختلال بشان دستورية خطاب التكليف"، مشيراً الى انه "كان بالامكان حله من خلال الاطر القانونية والتحاكم الى المؤسسات الدستورية لكن استغني عن ذلك في الليلة الماضية باتفاق جميع الاطراف على القبول بالواقع الجديد".

واضاف السيد الصافي انه "لاشك في ان اكتمال الاستحقاقات الدستورية للرئاسات في مواعيدها المحددة والاتفاق الوطني عليها والترحيب الاقليمي والدولي فرصة ايجابية نادرة للعراق"، داعيا الى اهمية "استثمار ذلك لفتح افاق جديدة تكون باكورة خير لحل كافة مشاكل البلاد لاسيما السياسية والامنية" . كما اكد السيد الصافي اهمية "مكافحة الفساد المستشري الذي يعيق أي تقدم حقيقي في ملفات الأمن والخدمات والتنمية"، لافتا الى ان "ذلك يجب ان يكون من أولويات الحكومة المقبلة" . وطالب ممثل المرجعية قوات الجيش والأمن وسرايا الدفاع الشعبي بتجنب رفع صور او اعلام في القطعات العسكرية، مشددا على ضرورة أن يكون العلم العراقي الراية الوحيدة التي ترفع .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة