تقرير سري للبنتاغون يعترف مرة اخرى : البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي


تقریر سری للبنتاغون یعترف مرة اخرى : البرنامج العسکری الایرانی ذو طابع دفاعی

اعترفت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاغون) مرة اخرى ان البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي ، وادعى التقرير السنوي السري الذي رفع للكونغرس حول القدرات العسكرية الايرانية والذي كانت مواقفه مشابهة للمواقف الواردة في تقرير العام الماضي ، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تواصل وبهدوء نشر وحدات عسكرية في مضيق هرمز والمناطق المحيطة به .

وقبل ذلك كان موقع "واشنطن فري بيكن "الاخباري قد ازاح النقاب في الحادي عشر من تموز الماضي عن بعض المعلومات التي تضمنها التقرير السري للبنتاغون الذي سلم للكونغرس في السابع من نفس الشهر الماضي ، الا ان  وكالة بلومبورغ اعلنت في تقرير نشرته فجر اليوم الخميس نقلا عن المحلل السياسي المختص بشؤون الشرق الاوسط " كنث كارمن " ، ان اعتراف البنتاغون بكون البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي يعد تحولا كبيرا في مواقف وزارة الدفاع الامريكية وبقية المؤسسات في هذا البلد ازاء ايران .  وجاء في خلاصة تقرير البنتاغون، ان البرنامج العسكري الايراني دفاعي ، اعد لردع اي هجوم ومواصلة ردع اولى الهجمات العسكرية والحاق الخسائر بالقوة المهاجمة .

وبهذا الخصوص قال كارمن لوكالة بلومبورغ "هذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها البنتاغون وبقية المؤسسات الامريكية  بصراحة ان البرنامج العسكري الايراني ، دفاعي  ، ومواقف هذا التقرير تختلف عن مواقف التقارير السابقة ويتميز بمرونته " . 

و على خلاف ماقاله كارمن ، فان هذه ، ليست المرة الاولى التي يعترف فيها البنتاغون الامريكي بان البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي ، اذ كان قد اعترف في نيسان العام  الماضي وفي تقرير اخر  ولاول مرة بان  البرنامج العسكري الايراني ، دفاعي وليس هجومي  .     

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة