التحالف الوطني العراقي يحصل على وزارة الدفاع ويؤكد أنه قادر على تشكيل الحكومة دون الرجوع الى الكتل الأخرى


التحالف الوطنی العراقی یحصل على وزارة الدفاع ویؤکد أنه قادر على تشکیل الحکومة دون الرجوع الى الکتل الأخرى

أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ، اليوم الخميس ، ان الكتل السياسية اتفقت مؤخرا على منح وزارة الدفاع إلى التحالف الوطني ، و إسناد الداخلية إلى تحالف القوى ، مشددا على أن التحالف الوطني الذي يمتلك 180 مقعدا نيابيا ، قادر على تشكيل الحكومة دون الرجوع إلى الكتل الأخرى ، فيما رجح برلماني ان حيدر العبادي رئيس الوزراء المكلف سيعرض حكومته على البرلمان الاثنين المقبل .

و أكد عبد السلام المالكي النائب عن ائتلاف دولة القانون ، اليوم الخميس ، ان الكتل السياسية اتفقت مؤخرا على منح وزارة الدفاع إلى التحالف الوطني ، و إسناد الداخلية إلى تحالف القوى . وقال النائب المالكي في تصريح اليوم ان “اتفاقاً حصل مؤخراً بين التحالف الوطني و قيادات تحالف القوى ، ينص على منح وزارة الدفاع إلى التحالف الوطني والداخلية لتحالف القوى” ، مبيناً أن “الأيام القليلة المقبلة ستشهد اكتمال الكابينة الوزارية بعد الاتفاق شبه النهائي على بعض الوزارات السيادية” . وأضاف المالكي أن “ابرز مرشحي التحالف الوطني لوزارة الدفاع هما جواد البولاني و هادي العامري ، إضافة إلى مناقشة بعض الضباط الذين ثبتوا وطنيتهم في الأزمة الأمنية الأخيرة” .

الى ذلك أكد ائتلاف دولة القانون ، اليوم الخميس ، أن التحالف الوطني قادر على تشكيل الحكومة دون الرجوع إلى الكتل الأخرى ، فيما أشار إلى أن التحالف بانتظار تقديم مرشحي الكتل السياسية لشغل الحقائب الوزارية من أجل تشكيل الحكومة خلال الأسبوعين المقبلين . و قال هيثم الجبوري النائب عن الائتلاف في حديث اليوم إن “التحالف الوطني قادر على تشكيل الحكومة دون الرجوع إلى الكتل الأخرى” ، لافتا إلى أن “مكونات التحالف حريصة على الوحدة الوطنية ومشاركة الجميع في الحكومة المقبلة” . وأضاف الجبوري “نحن ننتظر الكتل السياسية لتقدم مرشحيها لشغل الحقائب الوزارية من أجل تشكيل الحكومة خلال الأسبوعين المقبلين” .
و كانت النائبة عن اتحاد القوى الوطنية ناهدة الدايني ، كشفت قبل ذلك عن تقديم الاتحاد ورقته التفاوضية إلى التحالف الوطني للاشتراك بالحكومة الجديدة . و فيما أوضحت أنها تتضمن 12 مطلبا أهمها المشاركة في صنع القرار السياسي والإفراج عن المعتقلين ، أكدت أن القوى السنية ستنسحب بشكل كامل من الحكومة في حال عدم تنفيذ المطالب . وبموازاة ذلك أكد التحالف الكردستاني ، أن مشاركته في الحكومة المقبلة مرهونة بموافقتها على شروطه الأساسية والدستورية . و فيما طالب بصرف مستحقات اقليم كردستان وتطبيق المادة 140 من الدستور وحل الخلافات المتعلقة بالنفط والغاز، أكد أن وفدا كرديا سيزور بغداد قريبا للتفاوض مع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة وتوزيع الحقائب الوزارية .
هذا و أكد النائب عن كتلة المواطن حسن خلاطي ، اليوم الخميس ، ان رئيس الحكومة العراقية المكلف، حيدر العبادي، سيقدم الاثنين المقبل تشكيلة حكومته إلى رئيس البرلمان سليم الجبوري . و قال خلاطي ، في تصريح صحفي إنه سيتم “الإعلان عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة يوم الاثنين المقبل الـ25من الحالي بعد إحراز تقدم في المفاوضات السياسية بشأن تشكيلها” . وأضاف أن “رئيس الوزراء المكلف الدكتور حيدر العبادي يهدف من وراء تقديم تشكيلته الوزارية في هذا الموعد تجاوز الإشكالات القانونية التي قد يسببها انتهاء المدة الدستورية لتشكيل الحكومة” . وذكر خلاطي أنه “على الكتل السياسية عدم إعلان أسماء الوزراء في هذا الوقت لتفادي إرباك سير المفاوضات”.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة