الدكتور صالحي يرعى مراسم تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أكسيد اليورانيوم في منشاة اصفهان لانتاج الوقود

الدکتور صالحی یرعى مراسم تدشین الوحدة الانتاجیة لثانی أکسید الیورانیوم فی منشاة اصفهان لانتاج الوقود

في أول ايام "اسبوع الحكومة" ، رعي مساعد رئيس الجمهورية الدكتور علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية اليوم السبت ، مراسم تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أكسيد اليورانيوم المخصب UO2 ( بنسبة اقل من 5 بالمائة) في منشآة أصفهان ، الذي يستخدم لانتاج أقراص الوقود ، التي تستخدم في مصانع إنتاج الوقود الكهروذري مثل محطة بوشهر النووية واكد ان تدشين هذه الوحدة يأتي في اطار الاتفاق مع مجموعة السداسية الدولية .

و اضاف صالحي اليوم السبت علي هامش مراسم تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوكسيد اليورانيوم : اننا نشهد اليوم افتتاح احدي سلاسل دورة الوقود النووي سيما المرتبطة بانتاج الوقود لمفاعل بوشهر النووي . و أكد صالحي ان تصميم و تدشين الوحدة الانتاجية ˈA103 ˈ تم علي يد الخبراء الايرانيين ولخدمة الشعب الايراني ، و اوضح انه يتم في هذه الوحدة تحويل غاز ˈيو اف السادسˈ (UF6) إلي مسحوق أكسيد اليورانيوم المخصب بنسبة اقل من خمس بالمئة . و تابع صالحي القول : ان تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوكسيد اليورانيوم يأتي في اطار الاتفاق مع مجموعة السداسية ، و الذي ينص علي تحويل جزء من اليورانيوم المخصب بنسبة اقل من خمس بالمئة الي الاوكسيد والذي بدأ بالفعل و اننا نلتزم بتعهداتنا في هذا المجال . و اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية انه لولا دعم سماحة قائد الثورة الاسلامية في تخطي العقبات ، لما بلغنا هذه المرحلة . و اشار صالحي الي العراقيل التي واجهت شراء الاجهزة المستخدمة في هذه الوحدة الانتاجية وقال ان هذه القيود جعلتنا نعتمد علي قدراتنا الذاتية في هذا المجال . و اضاف ان هذه الاجهزة لها استخدامات كثيرة في الصناعات الاخري فضلا عن الصناعة النووية ، التي تنشط باعلي المواصفات .

و في جانب اخر من تصريحاته قال صالحي ان المراكز العلمية و الصناعية و البحثية الايرانية تخطت العزلة و بلغت مرحلة الايمان بالذات . و اضاف : بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران ، حاول الاعداء بث روح اليأس لدينا من خلال لجؤوهم الي اغتيال علمائنا النوويين ، و فرض العقوبات و تدمير صناعاتنا الا ان انشطة ايران النووية السلمية ماضية في التقدم بقوة و بحكمة رئيس الجمهورية. و اشار صالحي الي تنفيذ اكثر من 450 مشروعا بحثيا في مراكز الدراسات العلمية في ايران و اضاف ان هذه المشاريع لها استخدامات كثيرة في مختلف الصناعات و سنطلع الشعب الايراني عليها فور إكمالها .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة