البنك العالمي يكشف عن ملف رشوة لمهدي هاشمي بمبلغ 15 مليون دولار

البنک العالمی یکشف عن ملف رشوة لمهدی هاشمی بمبلغ 15 ملیون دولار

كشف البنك العالمي عن ملف رشوة مهدي هاشمي بمبلغ 15 مليون دولار وأكد أن شركة ستات اوفيل أعلنت في تقرير نشرته عام 2009 بأن نجل الرئيس الايراني السابق وراء هذا الملف وذلك في التقرير السنوي الذي نشره البنك العالمي.

و أفاد مراسل القسم الاقتصادي بوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن البنك العالمي أكد ذلك في تقرير خاص نشره تحت عنوان " مبادرة اعادة الاموال المسروقة " أشار فيه الي خلاصة ملف رشوة لنجل أحد الشخصيات المعروفة في الجمهورية الاسلامية الايرانية. وقد جاء في ملحق اتفاقية تأجيل الملاحقة القضائية التي أبرمت بين الحكومة الأمريكية وشركة استات اويل أنه في شهر حزيران عام 2002 وكانون الثاني عام 2003 قدمت هذه الشركة رشوة الي مسؤول حكومي ايراني لكي يستغل نفوذه لمايلي:-

1- مساعدة الشركة لعقداتفاقية لتطوير 3 مراحل لحقل نفط وغاز بارس الجنوبية في ايران.
2- فتح الابواب امام المزيد من المشاريع في مجال اكتشاف النفط والغاز في ايران.
وكان هذا المسؤول الايراني رئيس منظمة تحسين استهلاك الوقود في ايران رئيسا لاحدي الشركات التابعة لشركة النفط الوطنية الايرانية. وقد وافقت شركة استات اويل علي تسليم هذا المسؤول الايراني مبلغا عبر اتفاقية استشارة مع شركة كوسيط في جزيرتي توركس وكايكوس وتعود لشخص ثالث يقيم في لندن. وأكد البند من التقرير السنوي لشركة استات اويل في عام 2009 تحت عنوان " ملف هورتون تم اغلاقه " أن هذه الشركة قدمت هورتون اينوستمنتس الوسيط وأضافت ان الشخص الذي يقف وراء هذه الشركة هو نجل رئيس الجمهورية السابق في ايران وكذلك أحد المدراء في شركة النفط الوطنية الايرانية حيث اعتبرت المصادر الاعلامية بشكل واسع النطاق أن الشخص المشار اليه باعتباره المسؤول الايراني هو مهدي هاشمي رفسنجاني.

أهم الأخبار الأقتصاد
عناوين مختارة