نوري المالكي يطالب العراقيين برفض دعوات بايدن لتقسيم العراق ويقترح تشكيل حكومة اغلبية في حال ارتفاع المطالب


نوری المالکی یطالب العراقیین برفض دعوات بایدن لتقسیم العراق ویقترح تشکیل حکومة اغلبیة فی حال ارتفاع المطالب

رفض رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي ، اليوم الاربعاء ، العراقيين الى رفض دعوات نائب الرئيس الامريكي جو بايدن لتقسيم العراق طائفيا ، كما دعا رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة حيدر العبادي ، الى تشكيل حكومة اغلبية سياسية في حال استمرار رفع سقف المطالب من بقية الكتل السياسية .

وقال المالكي في كلمته الاسبوعية المتلفزة : "اقترح على العبادي اللجوء للخطة (ب) و التوجه نحو الاغلبية السياسية في حال وجود عرقلة من الكتل الاخرى" ، مبينا ان "الاغلبية السياسية لا تعني تشكيل حكومة من مكون واحد" . و دعا المالكي في كلمته ، الكتل السياسية الى "تخفيض سقف مطالبها" ، مؤكدا ان بعض هذه المطالب مخالفة للدستور" . و انتقد المالكي تصريحات بايدن بشأن تشكيل الاقاليم على خلفيات طائفية ، مبينا "نرفض اي محاولات لتقسيم العراق تحت اي مسمى" ، داعيا الجميع الى "عدم طرح مواضيع تدعو الى التقسيم" . وفيما يخص جريمة قاعدة سبايكر ، اوضح المالكي "شكلنا لجنة تحقيقية لمعرفة المتسببين بمجزرة قاعدة سبايكر" ، لافتا الى ان "الذين تبنوا الطائفية ، هم من جاءوا بالارهاب الى العراق" . و دعا المالكي الى "ملاحقة المظاهر المسلحة في شوارع المدن ، بحجة التطوع والحشد الشعبي"، لافتا الى ان "هناك عددا من ضعاف النفوس يستغلون هذه الامور للقيام باعمال ارهابية ضد المدنيين" .

يذكر ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن كان قدم في العام 2007 وقبيل انتخابه نائبا لرئيس باراك اوباما خلال ولايته الاولى في العام 2008 ، مشروعا صُنف على انه "غير ملزم" ، اقترح شكلا للنظام السياسي في العراق، يقضي بتقسيم العراق الى ثلاث فيدراليات رئيسة ، واعتبار كركوك منطقة ذات ادارة خاصة ، وحاز المقترح على موافقة الكونغرس حينها، وعاد لطرحه الاسبوع الماضي .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة