«السفير» : لقاء عبداللهيان والفيصل كان «إيجابياً جداً»


«السفیر» : لقاء عبداللهیان والفیصل کان «إیجابیاً جداً»

اكدت صحيفة «السفير» اللبنانية اليوم الاربعاء أن اللقاء الذي عقد بين مساعد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ، في جدة يوم أمس ، كان «إيجابياً جداً» ، مشيرة إلي أن لبنان كان علي طاولة المباحثات الايرانية السعودية .

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم : «للمرة الأولي منذ سنوات طويلة، وضعت ملفات المنطقة، ومنها الملف اللبناني، علي طاولة الحوار السعودي ـ الإيراني، في ظل مناخات جديدة في كل من طهران والرياض منذ أسابيع عدة». ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية في جدة وصفتها بـ«واسعة الاطلاع» قولها : «إن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية حسين أمير عبد اللهيان عقد لقاء «إيجابياً جداً» مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في جدة، أمس»، وأشارت هذه المصادر إلي أن العلاقات بين البلدين «وضعت علي سكة إيجابية» . وقد ناقش الفيصل وعبد اللهيان التطورات في الإقليم وسبل «مواجهة التطرف والإرهاب» ، بحسب السفير الإيراني لدي «منظمة التعاون الإسلامي» رضا حميد دهقاني . و قال دهقاني في اتصال مع «السفير» إن لقاء الفيصل ـ عبد اللهيان «كان إيجابياً جداً ومثمراً وبناء، وستكون نتائجه لمصلحة البلدين والأمة العربية والإسلامية» . و رداً علي سؤال ، اشار إلي أن الأبواب ، كانت ، وستبقي مفتوحة بين البلدين . و أوضح دهقاني أن المباحثات السعودية ـ الإيرانية تناولت العلاقات الثنائية والعديد من التطورات والتحديات الإقليمية، ولا سيما كيفية مواجهة التطرف والإرهاب والهجوم الوحشي «الإسرائيلي» علي الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة، وضرورة اتحاد الدول الإسلامية والشعوب مع بعضها البعض لمواجهة هذه التحديات . وعما إذا تم تحديد موعد لزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلي الرياض ، قال دهقاني في تصريحات صحافية من جدة إن «هذا أمر مرتبط بالمستقبل.. وهو أمر حتمي إن شاء الله» . وذكرت «السفير» أن عبد اللهيان أدي برفقة دهقاني، مراسم العمرة، أمس، علي أن يغادر السعودية اليوم .
ووصفت مصادر دبلوماسية للصحيفة أجواء العاصمتين السعودية والإيرانية ، عشية زيارة عبد اللهيان، بأنها «إيجابية للغاية» ، و قالت لـ«السفير» إنه من المهم جداً ترقب العودة السياسية الحقيقية لرئيس «تيار المستقبل» سعد الحريري الي بيروت في مرحلة قريبة «لأنه سيترتب علي الزيارة الإيرانية عناصر ومتطلبات جديدة، سيتمّ تلمّسها في خطاب كل من (تيار) المستقبل وحزب الله» . ونقلت الصحيفة أيضًا عن مصادر حكومية لبنانية واسعة الاطلاع قولها: إنه سبق زيارة عبد اللهيان الي جدة «تغيير جدي وإيجابي كبير علي صعيد السياسة السعودية سواء في الداخل السعودي أو علي الصعيد الإقليمي وقد بدأنا نلمس نتائجه في المنطقة.. ولبنان»

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة