خالدمشعل : عدوان غزة كسر الحصار واختصر الطريق للأقصى وسلاح المقاومة مقدس ... ولا تنازل عن الميناء والمطار

خالدمشعل : عدوان غزة کسر الحصار واختصر الطریق للأقصى وسلاح المقاومة مقدس ... ولا تنازل عن المیناء والمطار

وصف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس ، غزة بأنها "مفخرة" ، و قال في مؤتمر صحفي عقده مساء امس الخميس في الدوحة : ان العدوان على القطاع اعاد الرهان على المقاومة التي كسرت «إسرائيل» وأطلقت مشروع التحرير، كما كسر الحصار و اختصر الطريق للأقصى ، مؤكدا أن سلاح المقاومة ، مقدس وليس مطروحا للمساومة ولا تنازل عن الميناء و المطار ، مشددا على ان «اسرائيل» باتت عبئا ثقيلا على يهود العالم .

وقال مشعل، "المقاومة مقدسة وسلاحها مقدس وهي أيقونة الشعب ودرعه الحامي وطريقه للتحرير وعلى الجميع فلسطينيا أن يخرجها من ميدان التجاذب والخلاف، هي سندنا جميعا ولصالحنا جميعا هي تحمينا وندافع عنها ولا سياسة بدون مقاومة".

وأكد على أن "المعركة الأخيرة مع «إسرائيل» أعادت الاعتبار لخيار المقاومة ورسخت الثقة به والرهان عليه بعد أن كان هناك تشكيك به في الماضي"،مضيفا إن "المعركة فتحت أفاقا جديدة نحو تحرير فلسطين، وكتائب المقاومة في غزة باتت نواة جيش الدفاع والتحرير الفلسطيني".

وتابع "بعد معركة العصف المأكول معاركنا القادمة ينبغي أن تكون بكل الطاقة الفلسطينية والعربية"، معتبرا أن معركة "العصف المأكول أعادت قضية فلسطين للعمق العربي والإسلامي"، وشدد على أنه" لا يمكن حصار المقاومة الفلسطينية أو محاولة سحب البساط من تحتها، لأنها توجد في عقل وقلب كل فلسطيني".

وعلى ذات الصعيد، أشار إلى أن الكيان الصهيوني خسر صورة "الضحية والمظلومية والقوة والقدرة المستندة لكيان ديمقراطي" في حربه على غزة، وقال، إن "«إسرائيل» ارتكبت محرقة في غزة أكبر من التي فعلها أدلوف هتلر ،و« إسرائيل» باتت عبئا ثقيلا على اليهود وعلى العالم".

واستعرض مشعل خلال مؤتمره الصحفي، أهم انجازات "المقاومة الفلسطينية" في معركتها الأخيرة مع الكيان الصهيوني، وقال إن "معركة العصف المأكول حققت معادلة توازن الرعب والألم المتبادل والأمن المفقود المتبادل، وقادة الاحتلال الصهيوني فوجئوا بأن سلوك المقاومة على الأرض كان معاكسا لحساباتهم وتقديراتهم التي بنوها على نظرية كي وعي الشعب الفلسطيني بقتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل". وأضاف أن "المقاومة عملت على مدار الساعة للاستعداد للمعركة وكان هناك احتراف في التخطيط والتنفيذ والحصول على المعلومات الاستخبارية فكانت المقاومة تعرف ماذا تريد بينما جيش الاحتلال كان لا يعرف ماذا يريد".  وأوضح أن معركة "العصف المأكول" دمرت كثيرا من أركان النفسية الصهيونية ، وجعلت القيادة في تل ابيب عاجزة عن إقناع جمهورها بالنصر،وأكد أن قائد كتائب القسام، محمد الضيف، بخير وكذّب ما تروجه اليه «إسرائيل». وخاطب رئيس المكتب السياسي لـحركة "حماس" من وصفهم بأنهم "يتعاملون مع غزة على أنها عبء"، قائلا "غزة ليست عبئا هي سند نتكئ عليه جميعا ومفخرة لنا جميعا وجربت رهانات كثيرة للتخلص منها وفشلت تماما". إلى ذلك، أكد مشعل أن المقاومة حققت جزءا مهما من مطالبها خلال مفاوضات وقف إطلاق النار في القاهرة، مشيرا إلى أن الفصائل الفلسطينية لن تتنازل عن مطالبها المتعلقة بإقامة ميناء ومطار،وأعتبر "سلاح المقاومة الضمان لتحقيق بقية المطالب الفلسطينية". وأكد أن المصالحة الوطنية الفلسطينية "ترسخت" في ظل المعركة الاخيرة، رغم أن أحد أهداف القيادة العسكرية والسياسية الصهيونية ضرب الوحدة الوطنية، داعيا إلى "تعزيز الشراكة الفلسطينية" وفقا لوثيقة الوفاق الوطني التي وقعت عليها الفصائل  عام 2006 في العاصمة المصرية القاهرة. وأوضح أن المطلوب من السلطة الفلسطينية وحكومة التوافق الإسراع ببرنامج إغاثة الشعب الفلسطيني في غزة وسرعة إعادة الإعمار وإيواء النازحين وتكريس صور رفع الحصار عن القطاع. وطالب بسرعة إتمام المصالحة الفلسطينية بكل ملفاتها، مؤكدا أن حركة حماس ملتزمة بكل ما وقعت عليه في القاهرة والدوحة، داعيا حكومة التوافق الوطني إلى سرعة العمل في قطاع غزة وتحمل مسؤولياتها.

من جهته أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح الدكتور عبد الستار قاسم علق على الشكر الذي وجهه مشعل للنظام الرسمي العربي بالقول "هذا الزمن ليس زمن المجاملات، ونحن دفعنا ثمن المجاملات"، سائلاً مشعل "ما هي الأنظمة العربية التي وقفت مع غزة والنضال الفلسطيني؟"، مضيفاً إن السيد مشعل أراد أن يتحدث ويجامل دبلوماسياً، ولكنه يعرف في قرارة نفسه أن هذه الأنظمة تعاونت  أمنياً مع «إسرائيل» في كثير من الأحيان".
• لولا الحاضنة الشعبية الكبيرة لما انتصرت المقاومة في غزة
و أكد خالد مشعل الوفد الفلسطيني في القاهرة حقق جزء مهما وكبيرا من مطالب المقاومة ولازلنا لم نتخلى عما تبقى منها ، وقال : "الحصار كسر ومطالب المطار والميناء و تبادل الأسرى لم نتخل عنها ، و لدينا أوراقنا ، والمقاومة هي الضامن للإتفاق ، وإن عدتم عدنا .
وشدد على أن الكيان الصهيوني  لم يعد يملك زمام المبادرة خلال المعارك ونجحنا إلى نقل المعركة إلى العمق الصهيوني وأضاف "تفوقنا في معركة العقول مع الاحتلال وليعلم الجميع أن المقاومة لا تحاصر" . وتابع " أثبتت المعركة أن الرهان على المقاومة خيار ناجح رغم تشكيك المشككين سابقاً ونظرية الكي والردع الصهيونية فشلت في كسر المقاومة التي احتضنها الشعب . وأشار إلى أن معركة العصف المأكول محطة مهمة على طريق التحرير لأن المقاومة مرغت أنف نخبة قوات الاحتلال بتراب قطاع غزة . و أوضح أن المقاومة وعلى رأسها كتائب القسام يعملون على مدار الساعة للوصول إلى هذا النصر لافتاً إلى أن قيادة المقاومة وعلى رأسها القسام أحسنت الإدارة حتى وصلت إلى النصر على الاحتلال .  وتابع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان "القيود الأمنية الثقيلة بالضفة الغربية المحتلة عرقلت تحركها وانتفاضتها لنصرة غزة والنصر الذي تحقق هو لفلسطين وللأمة الإسلامية والعربية ولأحرار العالم وأصحاب المبادئ والأخلاق" و ناشد الأمة العربية بضرورة التحرك العاجل والفوري لنجدة غزة والمساعدة الفورية في إعادة إعمار قطاع غزة . وأكد مشعل أن المقاومة انتصرت أخلاقيًا على الاحتلال، وأن عملياتها كانت ردًا على جرائمه، بينما «إسرائيل» تفننت في قتل الأبرياء. وأشار الى أن قادة الاحتلال يبحثون عن نصر موهوم في حرب غزة ، وقال في مؤتمر صحفي  "لولا الحاضنة الشعبية الكبيرة لما انتصرت المقاومة في غزة".

 

 

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة