آية الله رفسنجاني ينتقد الحظر الامريكي الجديد ويؤكد : الإرهاب يهدد دول أوروبا التي خرج منها مئات الإرهابيين

آیة الله رفسنجانی ینتقد الحظر الامریکی الجدید ویؤکد : الإرهاب یهدد دول أوروبا التی خرج منها مئات الإرهابیین

انتقد اية الله هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الاسلامي في ايران اليوم الاثنين قرارات الحظر الامريكي الجديد و قال ان بعض الدول تحاول البحث عن ذرائع سياسية في المباحثات النووية مع ايران الاسلامية مؤكدا ان العقوبات الامريكية الواسعة علي اعتاب بدء جولة جديدة من المباحثات ، تركت تاثيرا سلبيا علي اجواء البلادˈ .

و افاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن آية الله هاشمي رفسنجاني وخلال استقباله اليوم وزير الخارجية الفنلندي اركي تيوميويا ، وصف المباحثات النووية بين ايران الاسلامية و مجموعة السداسية الدولية ، بانها فصلا جديدا في اجواء العلاقات السياسية بين ايران والغرب . وقال الشيخ رفسنجاني ان العقوبات التي فرضتها امريكا اخيرا علي ايران مؤشر علي تخبطها في سياستها الخارجية وخاصة في السياسه التي تعتمدها حيال طهران . و اضاف : نحن نتوقع من عقلاء العالم والدول التي تعتمد نهجا معتدلا في الاتحاد الاوروبي ان يذكروا امريكا بسياساتها الخاطئة ˈ. ووصف وضع العقبات في طريق المباحثات النووية بانها ذرائع سياسية وقال ˈان ايران الاسلامية اكدت و لمرات عديدة ، حرمة الاسلحة النووية و ان هذا القرار له مباديء واضحة في سياسات ايران لكن يبدو ان بعض المعنيين في المباحثات لايرغبون في حل هذه القضيةˈ. و شدد بالقول : ˈلو كانت مشكلة الغرب انعدام الثقة فبامكانه توفير ظروف لازاله العقوبات عن ايران مع انضمام ايران الي البروتوكول الاضافي في خطوة لبناء الثقة لدي الطرفين في آن واحدˈ.
و تطرق الشيخ رفسنجاني الي الاخطاء التي ارتكبها الغرب في السياسات التي يعتمدها حيال المنطقة مما اسفرت عن تشكيل تنظيمات ارهابية كداعش و قال : ان خطأهم الحالي يتمثل بعدم الدفاع عن الشعب العراقي في مواجهة  الارهابيين المزودين باحدث الاسلحة ممن يشكلون تهديدا علي العالم كله . ووصف موقف امريكا من الحرب ضد غزة ودعمها لـ «اسرائيل» فيما ارتكبته من جرائم ضد النساء والاطفال في غزة بانه احد اكبر الاخطاء الحالية للادارة الامريكية وقال ˈجميع الاحرار والحكومات المنصفه اكدوا فظاعة الجرائم التي ارتكبها الكيان الصهيوني ضد اهالي غزة العزلˈ. ووصف اية الله رفسنجاني حصول داعش علي المواد النووية والسلاح الكيماوي في العراق بانه تهديد ضد الانسانية وتهديد للانسان العاقل والمعتدل في جميع انحاء العالم . واشار الي انعدام الاستقرار في بعض الدول وقال ˈلابد ان نتوصل الي ارادة جماعية من اجل التصدي لظاهرة الارهاب التي تشكل تهديدا للعالم اجمعˈ .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة