اللجنةالرئاسيةتعلن اليوم عن التوصل إلى إتفاق نهائي لإنهاء الأزمة في اليمن.. وأنباء عن تشكيل حكومةجديدةخلال اسبوع

اللجنةالرئاسیةتعلن الیوم عن التوصل إلى إتفاق نهائی لإنهاء الأزمة فی الیمن.. وأنباء عن تشکیل حکومةجدیدةخلال اسبوع

أعلن عبد الملك المخلافي المتحدث باسم اللجنة الرئاسية اليمنية المكلفة بالتفاوض مع جماعة أنصار الله الذين يتزعمهم السيد عبد الملك الحوثي عن التوصل إلى اتفاق مع الجماعة ، من المقرر أن يعلن عنه رسمياً اليوم الثلاثاء وذلك اثر المسيرات الجماهيرية الحاشدة التي شلت صنعاء واضطرت الحكومة الى التراجع و التسليم لمطالب المتظاهرين فيما تردد انباء عن تشكيل حكومة جديدة خلال اسبوع وخفض اسعار البنزين .

وقال المتحدث باسم اللجنة الرئاسية ، عبد الملك المخلافي ، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن اللجنة وقعت في متأخر من مساء امس الاثنين ، بكامل أعضائها على "مبادرة الحل الوطني" ، و تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية يسمي الرئيس عبدربه منصور هادي ، المكلف بتشكيلها خلال أسبوع من اليوم، بالتشاور مع المكونات السياسية . وكشف المخلافي عما وصفه "مفاجآت سارة في أسعار مادتي البترول والديزل والإصلاحات الاقتصادية وغيرها من القضايا الهامة" . وافادت مصادر مطلعة أن الرئيس هادي وافق مبدئياً على تخفيض أسعار الوقود .

و كانت مسيرات جماهيرية حاشدة شهدتها صنعاء امس اصابت العاصمة بالشلل لعدة ساعات و ذلك تلبية لزعيم الحوثيين السيد عبد الملك الحوثي في "يوم الحسم الثوري" في اطار المرحلة الثالثة للتصعيد للمطالبة بإسقاط الحكومة و"الجرعة السعرية" ، و بتجاوب الرئيس اليمني مع هذين المطلبين يكون الحوثيون قد حققوا أبرز هدفين صعدوا الاحتجاجات للمطالبة بتحقيقهما. وأكدت مصادر مطلعة أنه تم الاتفاق على تعديل أسعار المشتقات النفطية بمبلغ : 3400 ريال يمني للدبة البنزين سعة 20 لتر عوضاً عن سعرها الحالي 4000 ريال يمني، وتخفيض سعر الدبة الديزل الى 3350 ريال للـ 20 اللتر مقابل 3950 ريال فيما سعر الكيروسين تم تخفيضة الى 3400 ريال عوضا عن 4000 ريال للعشرين اللتر . و شمل الإتفاق ايضاً تشكيل حكومة وحدة وطنية يسمي رئيس الجمهورية المكلف بتشكيلها خلال اسبوع من اليوم بالتشاور مع المكونات السياسية الأخرى .
الى ذلك بثت قناة اليمن الحكومية ، في ساعة متأخرة من مساء امس الاثنين ، خبراً يفيد بدعوة الرئيس عبد ربه منصور هادي، مستشاريه وأعضاء مجالس النواب والوزراء والشورى لحضور اجتماع استثنائي بصنعاء ، اليوم الثلاثاء، الساعة التاسعة صباحاً ، قالت مصادر مطلعة أن الاجتماع المرتقب ، مكرّس لمناقشة نتائج التفاوض مع جماعة أنصار الله (الحوثيون) . و لم تستبعد المصادر أن يتم خلال اللقاء إقرار خفض سعر المشتقات النفطية عن الزيادة المعلنة في قرار الحكومة قبل نحو شهر ، كأحد الإجراءات الرامية لاحتواء التصعيد الشعبي في العاصمة صنعاء ومحيطها .
وتأتي هذه التطورات غداة دعوة وجهها زعيم حركة انصار الله السيد عبدالملك الحوثي ، في خطاب متلفز ، مساء الاحد إلى الخروج الاثنين في العاصمة صنعاء بمسيرات وعصيان مدني، في إطار مرحلة التصعيد الثالثة والأخيرة والتي ستشهد مرحلة الحسم لتحقيق مطالب إسقاط الحكومة اليمنية.

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة