نائب عراقي : 3 وزارات سيادية للوطني و2 للقوى وواحدة للكردستاني


نائب عراقی : 3 وزارات سیادیة للوطنی و2 للقوى وواحدة للکردستانی

كشف النائب عن كتلة تيار الاصلاح في البرلمان ة العراقي صباح الساعدي امس الاثنين، إن وزارات الدفاع والمالية والخارجية ستكون من حصة التحالف الوطني ،فيما توزعت بقية الوزارات السيادية بين القوى الوطنية والكردستاني، وقال إن التفاهمات الاخيرة التي تمت بين الكتل السياسية لتوزيع الوزارات حددت ايضا وزارتا التخطيط والداخلية الى اتحاد القوى الوطنية ، واما التحالف الكردستاني فسيتولى وزارة النفط.

واضاف الساعدي أن" هذه التفاهمات بنيت على اساس الاستحقاق الانتخابي لجميع الكتل السياسية "،مشيرا الى ان "بقية الوزارات الاساسية والخدمية وزعت بين الكتل على ذات الاستحقاق".

هذا فيما كشف مصدر برلماني اخر طلب عدم ذكر اسمه عن ، أن "حصة التحالف الوطني ستكون  17 حقيبة وزارية والكردستاني 7 حقائب وتحالف القوى العراقية  6 "وزارات في حكومة حيدر العبادي التي سترى النور قريبا جدا  .

وأضاف أن" الوزارات قسمت بين اللجان التفاوضية حسب الاستحقاق الانتخابي , موضحا ان "التشكيلة الوزارية ستبلغ 30 وزارة ، وحصة  التحالف الوطني  من الوزارات السيادية هي الدفاع والمالية".

وتابع أن " وزارة الداخلية ستكون من حصة تحالف القوى العراقية ووزارة الخارجية ستبقى للكردستاني "، مبينا أن " التحالف الوطني يتعامل مع الكتل السياسية  على انه الاخ الاكبر, لذلك قدم الكثير من التنازلات ".

وفي السياق ذاته ، ذكر النائب عن كتلة بدر المنضوية ضمن ائتلاف دولة القانون عبدالحسين الزيرجاوي إن "الاتفاقات السياسية التي خرجت بها اجتماعات الوفود التفاوضية لتشكيل الحكومة الجديدة، هي ان تكون وزارة الدفاع الى التحالف الوطني والداخلية لائتلاف القوى الوطنية"، مضيفاً أنه "ايضاً هناك توجه ببقاء حقيبتي النقل والتعليم للتحالف، وتكون التربية للقوى الوطنية".

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة