هيومن رايتس : داعش استخدم القنابل العنقودية بسوريا


هیومن رایتس : داعش استخدم القنابل العنقودیة بسوریا

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن عصابات "داعش" الارهابية استخدمت الذخائر العنقودية التي تحتوي على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة ويمتد مفعولها في التشوه والقتل لفترة طويلة عند انفجارها ، في موقع واحد على الأقل في سوريا ، وطلبت في تقرير لها من مجلس الأمن فرض حظر أسلحة على الجماعات المسلحة التي ترتكب انتهاكات حقوق منهجية واسعة النطاق .


و ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن تنظيم داعش استخدم الذخائر العنقودية ، في موقع واحد على الأقل في سوريا ، استناداً إلى تقارير مسؤولين كرد وأدلة فوتوغرافية على استخدام داعش القنابل العنقودية مرتين، يومي 12 تموز/ يوليو و14 آب/ أغسطس خلال معاركه ضد مقاتلين أكراد حول بلدة عين العرب الواقعة في ريف حلب، مرجحة أن تكون "هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها "داعش" السلاح المحرم دولياً" .
و طلبت المنظمة في بيانها من مجلس الأمن الدولي "فرض حظر أسلحة على الجماعات المسلحة الأخرى التي ترتكب انتهاكات حقوق منهجية أو واسعة النطاق" . و اعتبر مدير قسم الأسلحة في المنظمة ستيف غوس أن "أي استخدام للذخائر العنقودية يستحق الإدانة" ، مشيراً إلى أن "أفضل رد هو انضمام جميع الدول إلى الاتفاقية والعمل بشكل جماعي لتخليص العالم من هذه الأسلحة" . وتحتوي القنابل العنقودية على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة ويمكن إطلاقها بواسطة الصواريخ أو رميها من الجو . وينتشر أثر المتفجرات على مناطق واسعة دون تمييز في الطبيعة. كما يمتد مفعولها في التشوه والقتل لفترة طويلة عند انفجار القنابل الصغيرة التي لم تنفجر عند شنّ الهجوم.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة