عبداللهيان:نرفض الانتقائيةولسنا مستعدين للمشاركةبمؤتمر استعراضي لمحاربة الإرهاب وسنواصل دعمنا لسوريا والعراق

عبداللهیان:نرفض الانتقائیةولسنا مستعدین للمشارکةبمؤتمر استعراضی لمحاربة الإرهاب وسنواصل دعمنا لسوریا والعراق

أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان اليوم الاحد أن الجمهورية الاسلامية الايرانية ليست مستعدة للمشاركة في مؤتمر استعراضي لمحاربة الإرهاب ، و أكد أن ما يهم ايران هو محاربة حقيقية للإرهاب بعيدا عن الانتقائية و الازدواجية وأن طهران ستواصل دعم و مساعدة سوريا والعراق وبقوة في مواجهة الارهاب .

و قال امير عبداللهيان اليوم الاحد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي اول دولة سارعت الي دعم العراق في محاربة الارهاب ، و اكد ان من المهم لايران الاسلامية هو المكافحة الحقيقية لا الانتقائية للارهاب في المنطقة و العالم . واضاف : اننا سنستمر في دعمنا بقوة ، للعراق و سوريا في محاربة الارهاب .. لكننا لسنا بصدد المشاركة في مؤتمر استعراضي لمحاربة الارهاب بشكل انتقائي .

و كان رئيس مجلس الشورى الإسلامي الدكتور علي لاريجاني اعتبر امس ان تواجد الأميركيين في المنطقة من جديد ، هو بمثابة اللعب بمستودع بارود ، مؤكداً أن نمو الإرهاب في المنطقة يكمن في السلوك الأميركي . و قال لاريجاني في كلمة له في الحفل الختامي لكتاب العام الرضوي ، ان على الأميركيين ان يعلموا بان تواجدهم في المنطقة مجددا هو بمثابة اللعب بمستودع بارود ، في الاشارة الى مشروع أميركا لمحاربة تنظيم داعش الارهابي في المنطقة . وأضاف، اننا نلاحظ استعراضاً من الاميركيين خلال اليومين الأخيرين ، يتمثل بعقد اجتماعات في تركيا والسعودية ، لكن السؤال هو أنه لماذا يشعرون بالقلق إلى هذا الحد ؟ هل هم قلقون لعدد من الأوروبيين الذين انضموا إلى "داعش" ؟ ألم يكونوا على علم بهذا الأمر من قبل ؟ إن الامر المؤكد هو ان هذه التيارات المتطرفة اصبحت بلاء عليهم هم انفسهم وقد كسرت الهيمنة الأميركية . كما اكدّ لاريجاني أنه "رغم تطور العلم والتكنولوجيا في القرن الأخير إلا اننا شهدنا أكثر الحروب والجرائم والإرهاب والمجازر الجماعية فيه" . واضاف، "إن استخدام العقل مهم من هذا الجانب لأن الركون إلى العقلانية يؤدي إلى عدم وقوع مثل هذه الجرائم، واليوم نشهد في المنطقة نمو تيارات متطرفة كسبب لسلوك الاميركيين في العراق وافغانستان" . وفي الاشارة الى الأزمة السورية تساءل لاريجاني قائلا "ألم يعرف الغربيون ماذا يحدث؟ اذا كانوا لا يعرفون فهو امر يدعو للاسف كونهم تصرفوا بهذه الصورة وهم يزعمون الإدارة العالمية، الا ان الأمر المؤكد هو أن مستوى ادراك الاميركيين لقضايا المنطقة منخفض جدا" . و اوضح لاريجاني بان الاميركيين تعاملوا بصورة تكتيكية مع الارهابيين والتيارات المتطرفة وجعلوا انفسهم نياما في مرحلة ما ونشهد اليوم سلوكا متسرعا وانتهازيا منهم واضاف، ربما يعود هذا السلوك المتسرع وهذا الاستعراض الى ضغوط الجمهوريين ولكن من المستبعد ان يكون الاميركيون من دون عقل بحيث يثيرون مثل هذه الحرب في المنطقة بسبب قضاياهم الداخلية، ما يشير الى وجود اسباب اخرى وراء القضية . و تابع رئيس مجلس الشورى الاسلامي، انه لا معنى لان يشكلوا تحالفا لمحاربة "داعش"، من دون الاشراف على ذلك من قبل مجلس الامن والامم المتحدة، ما يعني انهم لا عقلانية لهم لادارة العالم.

يذكر ان امريكا ومعها 10 دول عربية عقدت الخميس في جدة بالسعودية اجتماعا استعراضيا لمحاربة الارهاب و داعش ، و اعلن بان الهدف منه هو دعم التحالف الاميركي في محاربة داعش الا ان الكثيرين يشككون في نوايا هذا الاجتماع واهداف واشنطن من ورائه . كما سيعقد غدا الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس اجتماعا مماثلا لهذا الغرض ايضا .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة