مسؤول فلسطينى: غزة منطقة منكوبة وتحتاج ٦.٥ مليار دولار لإعادة الإعمار

مسؤول فلسطینى: غزة منطقة منکوبة وتحتاج ٦.٥ ملیار دولار لإعادة الإعمار

وصف وزير العمل الفلسطينى مأمون أبو شهلا ما حدث فى قطاع غزة من عدوان صهيوني بالكارثة، وقال إن قطاع غزة منطقة منكوبة وتحتاج الى ٦.٥ مليار دولار أمريكى لاعادة بناء ما تم تدميره، كما تحتاج إلى فتح ستة معابر وإدخال ٢ شاحنة مواد بناء يوميا حتى يتم إعادة اعمارها خلال سنتين الى ثلاث سنوات ، فيما أظهر تقرير أعده مركز التعليم البيئي أن العدوان الأخير على غزة خلّف ركاما يبلغ وزنه مابين 3-4 ملايين طن وتحتاج عمليات إزالته إلى 30 مليون دولار.

وقال أبو شهلا  فى تصريح على هامش مؤتمر العمل العربى فى دورته ٤١ المنعقدة فى القاهرة ،" إننا ننتظر مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة الذى سيعقد فى القاهرة الشهر القادم،ونأمل أن يعقد فى موعده النهائى الذى تحدد يوم ١٢ تشرين الاول القادم".

وأضاف، إن" العدوان الصهيوني ألحق ضررا هائلا بقطاع غزة من الجهة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية بالإضافة الى التعليمية ، حيث ان «إسرائيل» استهدفت كل شيء ، فهى لم تأت لتقاتل المقاومين بل جاءت لتدمر حياة ١.٩ مليون شخص فى غزة".

وتابع " ان حكومة الوفاق الوطنى شكلت لجنتين فى الأيام الأولى من العدوان ، وهما لجنة الإغاثة العاجلة ومكونة من سبعة وزراء، ولجنة إعادة الإعمار مكونة أيضاً من سبعة وزراء وهى تعمل على تقديرات الخسائر التى لحقت بالمبانى والإحتياجات العاجلة لجميع القطاعات".

وقال أبو شهلا " إن حكومة الوفاق قدرت الخسائر بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية ، بالإضافة الى البنك الدولى والإتحاد الأوروبى ، واتضح  إننا نحتاج الى ٦.٥ مليار دولار أمريكى لبناء ما تم تدميره".

وأوضح " إننا نحتاج إلى فتح ستة معابر ونريد إدخال ٢ شاحنة مواد بناء يوميا حتى نتمكن من إعادة الإعمار خلال سنتين الى ثلاث سنوات ، ولكن لو «اسرائيل» نجحت فى تطبيق مخططها وهو إدخال ١ شاحنة مواد بناء يوميا ، فمعنى ذلك سنحتاج الى إعادة الإعمار فى فترة تتراوح من ١٢ - ١٥ سنة قادمة".

ومن جهة اخرى،  أظهر تقرير أعده مركز التعليم البيئي أن العدوان الصهيوني الأخير على غزة خلّف ركاما يبلغ وزنه مابين 3-4 ملايين طن، وتحتاج عمليات إزالته إلى 30 مليون دولار ومابين  6 إلى 8 أشهرمن الوقت.  

كما اشار التقرير الى ان العدوان على غزة، أدى إلى تدمير 15671 منزلًا منها 2276 بشكل كلي، و13395 بشكل جزئي، إضافة إلى عشرات آلاف المنازل المتضررة بشكل طفيف، وتطرق إلى تدمير منشآت صناعية ومدارس وجامعات ومساجد ومستشفيات ومحطات توليدكهرباء ومضخات المياه والصرف الصحي. 

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة