ظريف: الاتفاق النووي ممكن لو تحلى الطرف الاخر بارادة حقيقية

ظریف: الاتفاق النووی ممکن لو تحلى الطرف الاخر بارادة حقیقیة

اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف خلال استقباله وزير خارجية كوريا الشمالية "ري سو يونغ" الذي يزور طهران للمشاركة في الاجتماع السنوي الـ 53 لمنظمة "الكو" القانونية والاستشارية الاسيوية الافريقية انه بالامكان حل قضية البرنامج النووي الايراني سريعا لو تحلي الطرف الاخر بارادة حقيقية.

واكد وزير الخارجية الايرانية، بان "لا احد في ايران مستعد لغض النظر عن حقوق الشعب الايراني المشروعة بسبب اجراءات الحظر الظالمة، وفي الوقت ذاته فان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تسمح للدول الغربية برسم صورة غير صحيحة عن ايران المعارضة للسلاح النووي.

 وقال، ان "اشد اجراءات الحظر قد فرضت ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية في التاريخ المعاصر، ولا يمكن مقارنتها مع اي بلد اخر، وتابع قائلا، هذا في الوقت الذي لم تسع الجمهورية الاسلامية الايرانية وفقا لمعتقداتها الاسلامية - السياسية ابدا وراء امتلاك السلاح النووي وان هذا السلاح لا مكان له في عقيدتنا الدفاعية، ومن المؤكد اننا نعارض انتاج وتخزين السلاح النووي من قبل اي دولة كانت ونرى انه ينبغي نزع الاسلحة النووية من الدول جميعا.

ثم اشار الى العلاقات التاريخية بين طهران وبيونغ يانغ واستعداد ايران لتطويرها  وتعزيزها ،ولفت الى العلاقات الاقتصادية بين البلدين وقال، ان "القطاعات الايرانية الخاصة يمكنها في مجال التعاون الاقتصادي الثنائي، ان تلعب دورا لا نظير له في تطوير وتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين".

من جانبه اشار وزير خارجية كوريا الشمالية خلال اللقاء الى تاكيدات جميع القادة السابقين والحاليين في بلاده على اهمية العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وقال، انه في ضوء بعض مناطق التنمية الاقتصادية التي تم ايجادها في كوريا الشمالية فان حكومة بلاده ترغب بحضور القطاع الايراني الخاص، وان يتم عبر تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية تعزيز العلاقات في سائر المجالات ايضا.

واشاد "ري سو يونغ" بالمواقف المبدئية والحاسمة لايران وقال، ان "تجارب الاعوام الماضية اثبتت جيدا بان الجمهورية الاسلامية الايرانية بمعرفتها الدقيقة لاوضاع منطقة الشرق الاوسط واتخاذ مواقف مبدئية، قد تمكنت جيدا من الحيلولة دون تفشي الازمة في هذه المنطقة من العالم خاصة في دول مثل العراق وسوريا".

ووصف وزير خارجية كوريا الشمالية اجراءات الحظر المفروضة ضد البلدين بانها ظالمة وقال،"رغم ما تريده القوي المتغطرسة فان اجراءات الحظر هذه ادت الي دعم الثقة بالنفس والتنمية الداخلية في البلدين".

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة