ظريف : «اجتماع باريس» اجتماع النادمين والتائبين .. والحظر تحول لهدف بالنسبة لواشنطن والادارة الامريكية غارقة فيه

ظریف : «اجتماع باریس» اجتماع النادمین والتائبین .. والحظر تحول لهدف بالنسبة لواشنطن والادارة الامریکیة غارقة فیه

وصف وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور محمد جواد ظريف "اجتماع باريس" بأنه اجتماع النادمين والتائبين ، واعتبر تنظيم "داعش" بأنه تنظيم ارهابي معقد ، و ليس بدولة ولا اسلامية ، مشددا على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي اول دولة قدمت المساعدة و مدت يد العون للعراقيين الاشقاء ، فيما اكد ان الحظر الغربي المفروض على طهران تحول الي هدف بالنسبة لواشنطن والادارة الامريكية غارقة فيه .

و اشار الدكتور ظريف في كلمة امام مركز الابحاث الامريكية التابع لمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك ، الي قضية داعش و اجتماع باريس الاخير ، وقال : ان غالبية المشاركين في هذا ا لاجتماع ساهموا بطريقة او باخري في تعزيز قوة داعش و بذلك اوجدوا 'فرانكشتاين' ليهاجم من اوجده . و اكد ظريف ان ايران الاسلامية بوصفها قوة اقليمية مسؤولة تتعامل بواقعية مع القضايا ، و قال ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تترد و لا للحظة واحدة في تقديم العون للاخوة العراقيين ، مؤكدا انه لا يمكن القضاء علي عصابات داعش عبر الضربات الجوية ، بل لابد من ايجاد اليات جديدة للتعامل مع الحقائق الجديدة .

من جانب اخر انتقد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية ، السياسة الامريكية الخاطئة ، و تساءل في كلمته امام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك قائلا : ماذا غنمتم من الحظر الذي تحول الي هدف بالنسبة لواشنطن و باتت الادارة الامريكية غارقة فيه ، في ظل اصرار الكونغرس الامريكي على الابقاء علي الحظر، وهو ما يعزز استياء الشعب الايراني من امريكا . واضاف الدكتور ظريف ان الحظر ليس بالبضاعة المهمة التي يجب ان تضحي من اجلها امريكا بتسوية الملف النووي وبالتعاون مع ايران ، مشيرا الي ان ارتفاع عدد اجهزة الطرد المركزي الايراني الي 19 الفا و 800 جهاز ، و ان هذا الارتفاع هو نتيجة هذا الحظر . وقال ظريف ان البعض ذهب وراء العنوان الخاطيء و استخدم الاليات التحليلية القديمة ، ولم يصل الي نتيجة الا اننا مصرون علي تسوية الملف النووي . واكد ظريف ان تسوية الملف النووي امر سهل جدا ، اذا كان الهدف الاطمئنان من سلمية البرنامج النووي ، موضحا ان بامكان ايران الاسلامية ان توجد مثل هذا الاطمئنان من خلال اجراءات الشفافية و العمل علي احداث تغييرات في منشأة اراك للماء الثقيل . و شدد ظريف علي ان البرنامج النووي الايراني برنامج سلمي وان الوكالة اكدت اكثر من مرة ان ايران التزام ايران باتفاقية جنيف . و اوضح انه تم تفتيش موقع بارتشين مرتين ، و تم اخذ عينات من هذا الموقع 42 مرة ، لافتا الى ان هناك من يريد ايجاد شيء غير موجود في هذا المكان بسبب المعلومات الخاطئة التي يتم تزويده بها .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة