فرانس برس : الإيرانيون يرفضون الشروط الغربية في المباحثات النووية

فرانس برس : الإیرانیون یرفضون الشروط الغربیة فی المباحثات النوویة

أعلنت وكالة فرانس برس الفرنسية ، ان احدث استطلاع للراي اكد ان غالبية واسعة من الشعب الإيراني ترفض بعض الشروط التي تفرض على بلادهم في المباحثات النووية بين إيران و مجموعة السداسية الدولية ، كالحد من الابحاث في المجال النووي ، فيما أظهر شكوكا كبيرة لدى الإيرانيين لجهة وفاء الدول الكبرى بوعودها برفع اجراءات الحظر المفروضة على البلاد

وكان استطلاع للراي ، اجرته جامعة طهران ومركز الدراسات الدولية والامنية في جامعة "ميريلاند" بالولايات المتحدة ، كشف ان نحو 94% من الإيرانيين يعتبرون أن بلادهم تحتاج إلى برنامج نووي. وقال نحو 79% من المستطلعين إنهم يؤيدون اتفاقا مع القوى الكبرى، فيما رفضت غالبية واسعة بعض الشروط التي تفرض على بلادهم مثل إلزام إيران بتفكيك نصف أجهزتها للطرد المركزي أو الحد من الأبحاث في المجال النووي.  وفي هذا الصدد قال "ابراهيم محسني" المحلل السياسي في جامعة طهران ، على الرغم من ان الرأي العام الايراني مستعد لقبول بعض مبادرات بناء الثقة ، الا ان هناك شروط واضحة في هذا الصدد .
وفي هذا السياق ، أظهر الاستطلاع شكوكا كبيرة لدى الإيرانيين لجهة وفاء الدول الكبرى بوعودها برفع اجراءات الحظر المفروضة على البلاد . واعتبر 75% من المستطلعين أن الادارة الإميركية ستجد أعذارا أخرى لفرض الحظر، وانها تحاول السيطرة على ايران او وقف عجلة التقدم فيها . و وفقا لهذا الاستطلاع فان المشروع المقترح في الكونغرس الاميركي المتمثل بتشديد الحظر على ايران في حال فشل المفاوضات النووية حتى 24 نوفمبر القادم ، له اثر في سوء ظن الايرانيين تجاه اميركا .  وأورد الاستطلاع أن غالبية الشعب الايراني لن تلوم المسؤولين الإيرانيين إذا أخفقت المفاوضات .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة