الدكتور عراقجي : اجواء المفاوضات النووية جيدة وبناءة .. لكن الخلافات مازالت قائمة

الدکتور عراقجی : اجواء المفاوضات النوویة جیدة وبناءة .. لکن الخلافات مازالت قائمة

وصف مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية الدكتور عباس عراقجي اجواء المفاوضات النووية السائدة بين ايران الاسلامية و مجموعة السداسية الدولية ، بانها جيدة جدا ، لكن الخلافات مازالت قائمة ، و قال في تصريحاته للصحافيين في نيويورك : ما زالت هنالك خلافات في بعض المواضيع .. الا ان اجواء المفاوضات جيدة وبناءة كما ان الارادة والجدية اللازمة متوفرة لدى جميع الاطراف .

واضاف الدكتور عراقجي ان جلسة صباح امس الجمعة تركزت حول كيفية الافادة من الفرصة المتاحة خلال الايام القادمة ، و صرح بان الاجتماعات الثنائية ستتواصل بين ايران ومجموعة السداسية ، ومن بعد تحديد القضايا يبدأ الخبراء البحث والتفاوض حولها . واعرب مساعد الخارجية عن امله بالتوصل الى حصيلة خلال الايام القادمة و امكانية تحقيق تقدم في المفاوضات ، وقال بناء على ذلك بدأ الخبراء عملهم و ستتواصل المحادثات بين الخبراء بالتزامن مع المحادثات الثنائية . و لفت عراقجي الى ان الوفد الايراني المفاوض التقى خلال اليومين الماضيين مندوبي دول امريكا وروسيا وبريطانيا ، موضحا ان محادثات ستجري مع البقية ايضا اي فرنسا والمانيا . و اكد ان المحادثات الثنائية تساعد في التقدم بالمفاوضات في اطار مجموعة 5+1 ، معربا عن امله بتحقيق تقدم خلال الايام القادمة والافادة من الفرصة المتاحة في نيويورك نظرا لحضور جميع وزراء خارجية الدول الست والمسؤولين واجراء المزيد من المشاورات . و اوضح عراقجي ان ايجابية الاجواء تبعث الامل بتقدم المفاوضات ، لكن تحقيق التقدم في المضامين ، رهن بكيفية سير المفاوضات و كيفية توفير مطالب الطرفين . وحول الخلافات القائمة بين الطرفين ، قال عراقجي هنالك مشاكل حول جميع القضايا التي يجري التفاوض بشانها ولم يحصل تفاهم حتى الان .
واعتبر عراقجي التخصيب وحجمه من القضايا الاساسية ، واضاف ان من القضايا الاخرى كيفية الغاء الحظر ، لان اتفاق جنيف يتضمن الغاء الحظر بصورة شاملة وكاملة . و اشار الى وجود الخلاف فيما يتعلق بمنشأتي "اراك" و "فردو" ، "الا ان هنالك خيارات مختلفة مطروحة ، و جرت مناقشات جيدة وكانت المواضيع المطروحة من الطرفين ، دقيقة و واضحة جدا" .
و بشان احتمال عقد اجتماع وزاري بين ايران الاسلامية و الدول الاعضاء في السداسية الدولية ، اوضح عراقجي ان هذا الامر يتوقف على تحقيق تقدم في المفاوضات .
و بشان قضية محاربة تنظيم "داعش" الارهابي ، قال عراقجي : لم يتم الاتفاق على اي شيء في التفاصيل ، و ان جميع التكهنات في هذا الصدد لا صحة لها . واضاف : لم تكن لنا مع الامريكيين اية حوارات ومحادثات حول داعش والعراق او اي موضوع اخر سوى القضية النووية .
واشار الى كلمته التي القاها مساء الجمعة في اجتماع مجلس الامن الدولي ، وقال : لقد كان مقررا ان يلقي السيد ظريف كلمة في الاجتماع ، لكن نظرا لكثافة جدول اعماله ولقاءاته الثنائية لم يتمكن من الحضور و المشاركة . واكد عراقجي ان استراتيجية وسياسة ايران الاسلامية تجاه داعش واضحة جدا "ونعتقد بانه على جميع القوى داخل و خارج المنطقة ، التعاون معا من اجل محاربة هذا التنظيم الارهابي" . واضاف اننا نعتقد كذلك بان هذا التعاون يجب ان يستمر ولا فرق في ذلك بين العراق و سوريا ، وعلينا دعم الحكومتين واي مكان ينشط فيه داعش ، ونرى ان اي هجوم على هذا التنظيم الارهابي يجب ان يكون مطابقا للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة .
و في الرد على سؤال حول احتمال اجراء لقاء بين الرئيسين الايراني حسن روحاني والامريكي باراك اوباما على هامش الاجتماع الـ 69 للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ، قال عراقجي : لم يتم التخطيط لهكذا لقاء ، ولا اعتقد انه سيحصل .

 

 

 

 

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة