هيكل : "داعش" صناعة أمريكية ـ تركية ـ عربية وأكبر جيش يحاربها حاليا هو الجيش السوري لكنه ليس ضمن التحالف


هیکل : "داعش" صناعة أمریکیة ـ ترکیة ـ عربیة وأکبر جیش یحاربها حالیا هو الجیش السوری لکنه لیس ضمن التحالف

دعا المفكر و الكاتب المصري الشهير محمد حسنين هيكل ، بلاده الى مد جسور العلاقة مع ايران و شدد على ان عصابات "داعش" الارهابية هي صناعة أمريكية ـ تركية ـ عربية ، و قال في حوار متلفز : "أن أمريكا حققت كل ما تريده بتمويل عربي" ، مشيرا إلى "أن جدول أعمال اجتماعات الامم المتحدة تقوده أمريكا" و لافتا الى ان أكبر جيش يحارب "داعش" حاليا هو الجيش السوري لكنه ليس ضمن التحالف الامريكي المزعوم .

وأضاف في الحلقة الثانية من حواره مع الاعلامية لميس الحديدي مساء امس الجمعة : “إننا بددنا ثروات و أضعنا شبابا ، مشيرا إلى أن من يتولى قيادة التحالف لمواجهة الارهاب هو من أسهم في صناعته” .
و اشار هيكل الى ان أوباما يعتبر في أمريكا رئيسا فاشلا ، وليس في وضع  قوة عسكريا ولا سياسيا ، مشددا على ان أمريكا وتركيا ودول في الخليج ( الفارسي ) أسهموا في صناعة تنظيم "داعش" الارهابي . وقال هيكل “إن استعجال وصول الربيع العربي الى ليبيا  بضربات الناتو ، أدى الى استدعاء القبلية باسم الدين ، مشيرا الى أن شركات الاسلحة والجنود المرتزقة في الوقت الحالي يتحدثون عن عقود بالمليارات” . و أبدى هيكل تخوفه من أن يطالب العرب بفواتير خيالية ثمنا لحروب لا معنى لها ، مشيرا إلى أن هذه الفواتير ستستنزف ثرواتهم ، لاسيما أن أوباما قال إن المعركة مع “داعش” ستستمر 3 سنوات !! . و لفت هيكل الى أن أكبر جيش يحارب تنظيم “داعش” الارهابي حاليا هو الجيش السوري و قال : "رغم ذلك فان الجيش السوري ليس ضمن التحالف (الامريكي المزعوم ضد داعش)  .
و اعتبر هيكل إن كل المصائب التي لحقت بالعالم العربي أو معظمها تسبب فيها آخرون ، متسائلا : لماذا تخلّص العالم من كل مشكلاته ، و بقيت في عالمنا العربي ؟؟ . و قال هيكل “إننا استدعينا الدين لمعالجة ظروف معينة، وتم توظيفه للسيطرة” . وأشار إلى أن العرب ينقصهم العقل والفكر والمعرفة بالعصر ، داعيا مصر الى لم شتات العرب  برؤية للمستقبل التي تتحقق بالثقافة والفكر . 
من جانب اخر أكد هيكل أن وسيلة مصر لتحقيق أمنها القومي هو استعمال قوتها غير العسكرية ، مشيرا إلى أن هناك دولتين لابد أن تكون لمصر علاقة بهما هما: إيران وتركيا.

يتبع ...

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة