تقرير "تسنيم" عن المفاوضات النووية بين ايران الاسلامية ومجموعة الـسداسية

تقریر "تسنیم" عن المفاوضات النوویة بین ایران الاسلامیة ومجموعة الـسداسیة

نشرت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء اليوم الاثنين تقريرا عن المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية و مجموعة السداسية الدولية التي انطلقتها جولتها السابعة عشرة في نيويورك بأمريكا على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة ، حيث كانت بعض مواضيع هذه المفاوضات قد واجهت طريقا مسدودا .

و أفاد قسم السياسة الخارجية بوكالة "تسنيم" في تقريره أن الوسائل الاعلامية تتداول منذ عدة أيام البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده ايران الاسلامية وشرحت الخطة الامريكية الجديدة بشان تخصيب اليورانيوم فيما أكد رئيس الفريق الروسي المحاور وجود تقدم في الموضوع الذي كان قد واجه الطريق المسدود . و التقي رئيس الجهاز الدبلوماسي بالجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور محمد جواد ظريف أمس الاحد وزير الخارجية الامريكي جون كيري في نيويورك حيث تركزت المحادثات علي البرنامج النووي و قضية عصابات داعش الارهابية . و كان مسؤول أمريكي أشار لمراسل وكالة اسوشيتد برس تأكيد كلا الجانبين علي حصول تقدم في المفاوضات النووية التي جرت في نيويورك الاسبوع الجاري الا انه لم يعرف بعد هل ان الجانب الامريكي سيقترح علي الفريق النووي الايراني المحاور حول قطع الاتصال بين أجهزه الطرد المركزي والابقاء عليها في منشآت تخصيب اليورانيوم ، أم لا . و كانت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية كشفت قبل عدة أيام عن تقديم الجانب الامريكي اقتراحا علي الفريق النووي الايراني يهدف التقليل من قوة تخصيب ايران الاسلامية والابقاء في الوقت ذاته علي أجهزة الطرد المركزي في مراكز تخصيب اليورانيوم . وقد أدي ذلك الي ابداء عدد من السيناتورات في الكونغرس الامريكي ردود فعلهم حيث طالب 31 من سيناتورات الحزب الجمهوري الامريكي بزعامة مارك استيفان كراك الذي يعتبر أحد الذين يؤدون دورا كبيرا ضد ايران الاسلامية ، طالب الرئيس الامريكي اوباما بتقديم توضيح حول هذا الاقتراح الجديد . و أكد هؤلاء قلقهم عن توصل الحكومة الامريكية الي اتفاق مع طهران بهذه السرعة وتقديم تنازلات نووية للجانب الايراني ما يؤدي الي اثارة المشاكل . الا ان الاسئلة التي طرحها هؤلاء لم تكن كافية لتقديم توضيح بهذا الخصوص في الجلسة العلنية . وكانت وسائل الاعلام أشارت خلال الايام القلائل الماضية بشكل واسع النطاق الي هذا الموضوع حيث أبدي في داخل ايران الاسلامية بعض المسؤولين السياسيين رد فعلهم ازاء هذا الموضوع .
ويمكن اعتبار الخلافات في وجهات النظر حول نسبة تخصيب اليورانيوم من أهم الامور التي يختلف عليها الجانبان الايراني و الغربي حيث أن تسوية هذا الموضوع يمكن أن يمهد الطريق بشكل كبير للغاية من أجل التوصل الي اتفاق نهائي وشامل . وقد أكد مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في حديث لوكالة ايتارتاس الروسية أمس الأحد حصول تقدم طفيف في بعض المواضيع اثناء المفاوضات النووية التي لم تشهد أي تغيير منذ مدة طويلة . وقد شهدت الخلافات في وجهات النظر بين الجانبين الايراني والغربي في بعض الامور منها نظام التفتيش للمنشآت النووية في ايران الاسلامية واعادة تصميم المفاعل النووية في اراك وكذلك منشأة فوردو تراجعا ، الا ان الاتفاق النهائي بهذا الخصوص لم يتم التوصل اليه حتي الآن . علي أي حال فإن الجانبين لايزالان يختلفان علي بعض الامور منها التوضيحات التي تقدمها طهران الي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول سلمية برنامجها النووي ونشاطاتها النووية السابقة والفترة الزمنية من أجل التوصل الي اتفاق نهائي وخاصة حول كيفية وجدولة الغاء الحظر الاستكباري المفروض علي الجمهورية الاسلامية الايرانية .
وكان الدبلوماسيون الايرانيون بينهم كبير المفاوضين السيد عباس عراقجي  استبعد في وقت سابق التوصل الي اتفاق نهائي في هذه الجولة من المفاوضات حيث أن أي اتفاق يحتاج الي نص يضم شرحا لكل تفاصيله .
لكن المفاوضات  في نيويورك ستؤدي دورا مصيريا في مستقبل المفاوضات النووية حيث يري بعض المراقبين أن عدم التوصل الي تقدم في هذه الجولة سيؤدي الي طريق محفوف بالكثير من المشاكل .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة