اليمن أمام مرحلةجديدة بعدتوقيع "أنصارالله" والرئيس هادي اتفاق حل الأزمة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الجميع

الیمن أمام مرحلةجدیدة بعدتوقیع "أنصارالله" والرئیس هادی اتفاق حل الأزمة وتشکیل حکومة وحدة وطنیة تمثل الجمیع

مع الإعلان عن توقيع الاتفاق لحل الأزمة السياسية في اليمن ، بين حركة "أنصار الله" بزعامة السيد عبد الملك الحوثي والقوى السياسية والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على اتفاقٍ يقضي بتأليف حكومةٍ وحدة وطنية جديدة تمثل الجميع ، بحضور المبعوث الأممي جمال بن عمر جرى ، و الذي تزامن مع تطورات أمنية و سياسية و ميدانية متلاحقة شهدتها الساحة اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء .. يكون اليمن مقبلا على مرحلةٍ سياسية جديدة .

مع الإعلان عن توقيع الاتفاق لحل الأزمة السياسية في اليمن ، بين حركة "أنصار الله" بزعامة السيد عبد الملك الحوثي والقوى السياسية والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على اتفاقٍ يقضي بتأليف حكومةٍ جديدة ، بحضور المبعوث الأممي جمال بن عمر جرى ، يتمثل بتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الجميع ، و الذي تزامن مع تطورات أمنية و سياسية و ميدانية متلاحقة شهدتها الساحة اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء .. يكون اليمن مقبلا على مرحلةٍ سياسية جديدة .
و افاد تقرير وكالة "تسنيم" الدولية للانباء بأن رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة قدم استقالته من منصبه ، قبيل توقيع الاتفاق ، متهماً الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتفرد بالسلطة ، فيما دعا وزير الداخلية أجهزة الأمن إلى التعاون مع "أنصار الله" وعدم مواجهتهم واعتبارهم أصدقاء للشرطة ، في بيان صدر عن وزارة الداخلية . كما اعلنت إدارة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع في بيان ، تأييدها وانضمامها لثورة الشعب ، ما أعطى دفعة معنوية لمناصري "أنصار الله" لا سيما بعد أن قام اللواءان الرابع والسادس والعشرون بالخطوة نفسها في وقت سابق .
ميدانياً ، توجه "أنصار الله" بنداء إلى المواطنين للحفاظ على المقار والمؤسسات العامة بعد أن تسلمت عناصر اللجان الشعبية مقار رسمية منها مقر وزارة الدفاع ومجلس الوزراء و مبنى البنك المركزي ، إضافة إلى مقر حزب الإصلاح ، كما تسلموا معسكر الفرقة الأولى وسط صنعاء ، المئات من منتسبي الفرقة غادروا مقرها في الوقت الذي بقي فيه مصير الجنرال علي محسن الأحمر مجهولاً .
و اعلن المبعوث الأممي جمال بن عمر أعلن بنود الاتفاق ، و فيها أن "الحقائب السيادية في الحكومة المزمع عقدها ، من صلاحيات رئيس الجمهورية ، مع مراعاة معايير الكفاءة والنزاهة" . و أضاف بن عمرو في مؤتمر صحفي بصنعاء عقب التوقيع على الاتفاقية : إنه وبعد 15 يوماً من توقيع الاتفاق يصدر مرسوم جمهوري لتوسيع مجلس الشورى، وأن الحكومة تعمل بموجب الشراكة الوطنية . كما يتضمن الاتفاق "تجفيف منابع الفساد و ترشيد الإنفاق ، و وقف التصعيد السياسي و رفع مظاهر التهديد والقوة، وإزالة المخيمات التي أقيمت في العاصمة صنعاء ، و التزمت الأطراف بحل أي خلافات عبر الحوار ، و أن اللجنة المشتركة هي المكان المناسب لذلك . وأعلن بن عمر أن "هذا الاتفاق يعد وثيقة مهمة لإيقاف الصراع والعمل من أجل يمن ديمقراطي .
من جانبها اكدت مصادر "أنصار الله" ، أن الاتفاق يتضمن المطالب ذاتها التي أبلغها زعيم الحركة لبن عمر خلال زيارته الأخيرة إلى صعدة ، وهذه المطالب لا تخرج عن إطار المطالب التي رفعتها الجماعة منذ بداية الأزمة و المتمثلة برفع الزيادة المفروضة على أسعار المحروقات ، واسقاط الحكومة المتهمة بالفساد ، وتطبيق مخرجات الحوار الوطني .
و لم تجد الرئاسة اليمنية منذ البداية ، في هذه المطالب ، سبباً منطقياً للتصعيد وأخذ البلاد نحو حافة الهاوية ، فاتهمت الحركة بمحاولة الانقلاب على السلطة ، لكنها في نهاية المطاف ، قبلت بشروط "أنصار الله" ، الأمر الذي عده كثيرون رضوخاً للحركة ، سيمهد لمرحلة سياسية جديدة يكون لأنصار الله منها نصيب الأسد . و أثبتت الحركة قدراتها العسكرية والشعبية في المعادلة اليمنية في أخطر مواجهة خاضتها مع السلطات . فبعدما كانت خارج دائرة الحسابات السياسية في الحكومات المتعاقبة ، قد تعود اليوم لتمارس دوراً في الحكومة المقبلة لتكريس نفوذها الشعبي ووجودها السياسي ، لاسيما بعد سيطرتها على صعدة وعمران ومحاولاتها للسيطرة على مناطق أخرى .
و لا تسعى حركة أنصار الله إلى الانقلاب على السلطة لأنها تدرك جيداً التوازنات الداخلية وتداخلات المصالح الدولية والاقليمية في اليمن ، وتدرك أيضاً حساسية الوضع بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، لكنها تحاول تغيير المعادلة السياسية في خضم المتغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة ، و بالتالي فان توقيع الطرفين على وقف اطلاق النار ، يعني دخول اليمن في مرحلة جديدة ، كما قال جمال بن عمر .

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة