هانس بليكس : لايران الحق ببلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي في انتاج الوقود النووي بنسبة تفي احتياجاتها

هانس بلیکس : لایران الحق ببلوغ مرحلة الاکتفاء الذاتی فی انتاج الوقود النووی بنسبة تفی احتیاجاتها

أكد المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية هانس بليكس حق الجمهورية الاسلامية الايرانية في بلوغها مرحلة الاكتفاء الذاتي في مجال انتاج الوقود النووي بنسبة تفي احتياجاتها و قدم 8 توصيات ونصائح للفريق النووي الايراني ومجموعة السداسية الدولية التي تواصل بحث الاتفاق بين الجانبين حيث انطلقت مؤخرا في نيويورك الجولة السابعة عشرة للمفاوضات .

و النصائح الثمانية التي اطلقها هانس بليكس للفريق النووي الايراني المفاوض وفريق مجموعة السداسية ، هي كما يلي :
1- اتساع نطاق تخصيب اليورانيوم أكثر من نسبة حاجة ايران يعود عليها بالضرر و يجب التوصل الي تفاهم حول النسبة التي تريدها ايران و يتم تحديد النسبة التي يتم فيها تخصيب اليورانيوم . و اتصور أن نسبة 20 بالمائة تكفي حاجة ايران في المستقبل و تحتاج الي تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 بالمائة لتوفير الوقود التي يحتاجها المفاعل و ان التفاهم المتبادل بهذا الخصوص وتطبيق مدي اختبار الصدق من شأنه أن يزيل القلق الي حد كبير . و اذا تجاوزت ايران نسبة تخصيب اليورانيوم التي تحتاجها ، فإنها تعمل لضررها خاصة و انها تريد بناء جسور الثقة واثبات سلمية برنامجها النووي .
2- يحق لايران أن تبلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي لشراء الوقود النووي لمفاعل طهران نظرا للصعوبات التي واجهتها في الثمانينات و العزلة التي فرضت عليها. وعلي الجميع أن يدركوا هذه الحقيقة وهي أنها يحق لها أن تبلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي في هذا المجال ، وان الدول التي تثير علامة استفهام حول عدم مصداقية التزامات روسيا في مجال الغاز ازاء اوكرانيا واوروبا ليست بالمستوي الذي تريد اثارة علامة استفهام علي الجهود التي تبذلها ايران لتوفير الوقود لمفاعلها النووية لتزعم بأن علي هذا البلد أن يعتمد التزاماته الحالية أو المستقبلية لروسيا لتوفير وقودها . وان أي ادعاء بأن علي ايران الامتناع عن استخدام أنواع جديدة من اجهزة الطرد المركزي وتحديد نشاطها في النوع السابق من هذه الاجهزة التي يقل نشاطها عن الجيل الجديد هو ادعاء غير منطقي .
يتبع ...

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة