كيري يلتقي مع ظريف بعد لقاء الأخير مع سعود الفيصل

کیری یلتقی مع ظریف بعد لقاء الأخیر مع سعود الفیصل

بحث وزير الخارجية الامريكي جون كيري مع نظيره الدكتور محمد جواد ظريف خلال اجتماع جرى امس الاحد على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة في الأخطار التي يشكلها ما يسمى بتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" المعروف بـ"داعش" ، كما افاد مسؤول كبير في الخارجية الاميركية ، الذي قال ان الوزيرين التقيا في احدى فنادق نيويورك على مدى نحو ساعة من الوقت ، و تباحثا ايضا في سير المفاوضات حول الملف النووي الايراني .

وفيما يتعلق بالمفاوضات حول الملف النووي الايراني التي استؤنفت في نيويورك يومي الاربعاء و الخميس بين طهران ومجموعة السداسية الدولية ، قال هذا الدبلوماسي الامريكي ان الوزيرين كيري و ظريف ناقشا "الخطوات التي انجزت والعمل الذي ما زال يتعين القيام به" ، للتوصل الى اتفاق قبل حلول 24 تشرين الثاني ، لقاء رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران . كما اتفق الوزيران، بحسب المصدر نفسه ، على ان يلتقيا مجددا في نيويورك الاسبوع المقبل ، "اذا كانت هناك ضرورة لذلك" .

و كان كيري اقر الجمعة خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي ان لايران "دورا" تلعبه في محاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مناطق من اراضي العراق و سوريا ، و ذلك في اطار مساعي واشنطن لحشد التاييد لقتال التنظيم المتطرف .

و قبل هذا اللقاء ، اجرى الدكتور ظريف ، محادثات مع نظيره السعودي سعود الفيصل ، و اعتبرها بانها تفتح فصلا جديدا في العلاقات بين البلدين ، وتاتي في مسار ارساء السلام والامن الدولي ومصالح الامة الاسلامية ، و قال في تصريح له اثر  اللقاء الذي استغرق ساعة يوم امس الاحد : باعتقادي ووزير الخارجية السعودي ، ان هذا اللقاء سيشكل فصلا جديدا في العلاقات بين البلدين . و اضاف الدكتور ظريف : نامل ان يشكل هذا اللقاء فصلا جديدا مثمرا في مسار ارساء السلام والامن الاقليمي والعالمي وصون مصالح جميع الشعوب الاسلامية في العالم .

من جانبه صرح وزير الخارجية السعودي اثر اللقاء بانه و من منطلق ادراك اهمية وحساسية الازمة والفرصة المتاحة لمواجهتها ، نعتقد باننا يمكننا من خلال اغتنام هذه الفرصة وتجنب الاخطاء السابقة تحقيق النجاح في مواجهة هذه الازمة الحساسة جدا . واعتبر وزير الخارجية السعودي ، البلدين بانهما بلدان نافذان في المنطقة ، و ان التعاون بينهما سيؤدي الي اثار لا تنكر في ارساء السلام والامن الاقليمي والعالمي .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة