تقرير حول تطوير مدى رادار منظومة "مرصاد" الصاروخية لـ 100 كم

تقریر حول تطویر مدى رادار منظومة "مرصاد" الصاروخیة لـ 100 کم

افتتح ، الاحد ، خط انتاج الرادار "حافظ " الباحث المرحلي ، الذي صممه وانتجه خبراء ومختصون في مؤسسة الصناعات الالكترونية التابعة لوزارة الدفاع و اسناد القوات الإيرانية المسلحة ، حيث اشار العميد امير حاتمي نائب وزير الدفاع إلى ان هذا الرادار صنع لنصبه على منظومة "مرصاد" الصاروخية ، و الذي طور المدى الراداري للصواريخ 100 كلم اخرى .

وأفاد القسم الدفاعي بوكالة تسنيم ، بانه تم برعاية نائب وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة العميد امير حاتمي، تدشين الخطوط الانتاجية لـ 3 منظومات رادارية مهمة تم تصميمها وتصنيعها من قبل خبراء الصناعات الالكترونية بوزارة الدفاع ، في شركة الصناعات الالكترونية في شيراز . و قال العميد "حاتمي" في مراسم الافتتاح ان الشركة ومن خلال انتاجها منظومات رادارية مختلفة في مجال الكشف عن الاهداف الجوية ، و رادارات منظومات سلاح الدفاع الجوي ، تلعب دورا بارزا في الدفاع الجوي للبلاد . وتابع قائلا : يعتبر الرادار "حافظ" واحدا من أحدث الرادارات التي قامت وزارة الدفاع بصناعتها لتزويد مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي ، وهو رادار باحث مرحلي ثلاثي الابعاد بمدى متوسط للاستخدام في منظومة الدفاع الجوي "مرصاد" . ومضى العميد حاتمي الى القول : يمكن لهذا الرادار الكشف عن مختلف انواع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها الدقيقة في الابعاد الثلاثة؛ المسافة وزاوية الاتجاه وزاوية الارتفاع ووضعها تحت تصرف رادار السيطرة على نيران منظومة السلاح.

ان رادار "حافظ" بإمكانه رصد 100 هدف في آن واحد من مسافة 250 كيلومترا وبامكان هذا الرادار ايضا ، اطلاق الاشعة في بعدين ، الاتجاه والارتفاع، بصورة الكترونية وفي فترة قصيرة جدا والكشف عن 100 هدف بالتزامن معا من مسافة 250 كلم . ونظرا للدقة العالية لهذا الرادار في التمييز من ناحية المسافة والزاوية والسرعة فان بامكانه مواجهة التهديدات الجماعية . وافاد العميد "حاتمي" ان هذا الرادار هو رادار تكتيكي بالكامل ويعمل على مدار الساعة وقادر خلال فترة قصيرة جدا على الاستعداد لانجاز العمليات ويحظى بتقنيات متطورة وحديثة في مواجهة الحرب الالكترونية كما انه قادر على اداء دور مؤثر في اجواء التشويش والحرب الالكترونية وكذلك في الظروف المناخية المختلفة .

و قال حاتمي ان رادار "حافظ" هو رادار باحث مرحلي ثلاثي الابعاد بمدى متوسط للاستخدام في منظومة الدفاع الجوي "مرصاد" ، و ان منظومة "مرصاد" للدفاع الجوي هي منظومة مصنعة وطنيا بالكامل داخل البلاد ويتم الافادة من صاروخ هوك الايراني الصنع في هذه المنظومة . كما تم نصب صواريخ شاهين و شلمجة والتي تعتبر من اهم الصواريخ الايرانية المتطورة ، على منظومة حافظ الرادارية . ان نصب هذه المنظومة الرادارية على منظومة مرصاد للدفاع الجوي ادى إلى زيادة المدى الراداري لهذه الصواريخ  150كم كحد ادنى و250 كلم كحد اقصى .
و الميزة الثانية لهذه المنظومة الصاروخية ، هي انها كانت تستخدم رادارات من طراز "هادي" و "كاوش" و "جويا" و التي لم تكن من الجيل الباحث والمرحلي الثلاثي الابعاد ، المسافة وزاوية الاتجاه وزاوية الارتفاع، اما الان وقد تم ازاحة الستار عن رادار "حافظ" و نصبها على منظومة "مرصاد" الصاروخية حيث يمكنها  تحديد مواقعها الدقيقة في الابعاد الثلاثة، وضعها تحت تصرف رادار السيطرة على نيران منظومة السلاح.

و نظرا للدقة العالية لهذا الرادار في التمييز من ناحية المسافة والزاوية والسرعة فان بامكانه مواجهة التهديدات الجوية حيث تتمكن الصواريخ بالافادة من الاحداثيات الدقيقة العمل بسهولة اكثر و تقفل الصواريخ على الاهداف المعادية المنشودة التي لا يمكنها التملص من الصاروخ . ان الرادار "حافظ" واحد من أحدث الرادارات التي قامت وزارة الدفاع الايرانية بصناعتها ، حيث بإمكانه رصد الاهداف بدقة اكثر  وفي فترة قصيرة جدا والكشف عن عدة اهداف بالتزامن معا ، و هذا يعد تحولا كبيرا في منظومة مرصاد الصاروخية.

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة