خبير ميداني سوري : معركة "جوبر" هي ثاني أطول المعارك بسوريا


خبیر میدانی سوری : معرکة "جوبر" هی ثانی أطول المعارک بسوریا

تحدث الخبير السوري في الشؤون الميدانية "ماهر المونس" لمراسل وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء عن التطورات الميدانية التي يشهدها حي "جوبر" الواقع في المنطقة الشرقية للعاصمة دمشق ، الذي شهد في الآونة الأخيرة اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري والجماعات الإرهابية ، نتج عنها سيطرة الجيش على مجموعة من كتل الأبنية الاستراتيجية ، و قطع الطريق أمام الجماعات المسلحة للاقتراب من العاصمة دمشق.

وأكد الخبير المونس لمراسل "تسنيم" أن  المحور الشرقي للعاصمة يشهد تغيرات ميدانية جديدة إثر تقدم الجيش السوري على محوري "طيبة وزملكا" والتراجع الملحوظ للمجموعات المسلحة في هذين المحورين وتفيد آخر المعلومات بأن الجيش السوري سيطر على كتلة أبنية طولها حوالي 800 متر وعرضها حوالي 400 تصل بين منطقتي "القابون وجوبر" ووصل الجيش السوري عبر المتحلق الجنوبي ليصبح قبالة حي "زملكا" بشكل كامل، وعثرت أيضا قوات الجيش السوري على الخندق الشهير الذي يصل منطقة "زملكا" بحي "جوبر" وتمت الاستفادة منه لصالح الجيش السوري ووصلت نسبة  سيطرة الجيش على حي زملكا إلى حوالي 50 بالمئة" .
وحول الأهمية التي يمثلها "حي جوبر" ، نوه ماهر المونس إلى أنه " تكمن الأهمية الاسترتيجية لهذا الحي في أنه خط تماس مع العاصمة دمشق ، كما له أهمية استراتيجية بالنسبة للمجموعات المسلحة و بالنسبة للجيش السوري ، كونه في حال سيطر الجيش عليه فإنه سيكون بذلك قد حرم المسلحين من آخر خط تماس لهم مع العاصمة . وحسب المصادر الرسمية فإن حي "جوبر" هو مصدر إطلاق معظم قذائف الهاون على محور شرق العاصمة وبالتالي فإن السيطرة على حي جوبر يعني انحصار قذائف الهاون المتساقطة على شرق دمشق . كما يعد حي "جوبر" مدخلاً للغوطة الشرقية ، فالسيطرة عليه تعني السيطرة على ثاني أكبر بوابة للغوطة الشرقية بعد بوابة المليحة التي سقطت بيد الجيش السوري منذ شهر تقريباً" .
و لفت الخبير المونس إلى أن " معارك جوبر هي ثاني أطول المعارك في سوريا بعد معركة داريا ، حيث دامت 16 شهراً" ، و قال : "إن من يقاتل في جوبر ويقود العمليات هناك غالبيتهم ينتمون لتنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي ، بعكس ما تروج له بعض المصادر على أنهم من "جيش الإسلام" .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة