تلغراف : رئيس وزراء قطر السابق يطمح بمنصب الأمين العام للأمم المتحدة


تلغراف : رئیس وزراء قطر السابق یطمح بمنصب الأمین العام للأمم المتحدة

ذكرت صحيفة "صانداي تلغراف" البريطانية أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطرى السابق ، حمد بن جاسم بن جابر الثاني ، يفكر فى الترشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة ، ليحل محل بان كى مون ، مشيرة إلى أن أمير قطر عرض عليه دعم ترشحه لهذا المنصب الأممي بعد استقالته العام الماضى من رئاسة الوزراء .

و نقلت صحيفة "صانداي تلغراف" البريطانية ان مصادر اعلامية مطلعة اشارت الى إن فترة الولاية الثانية لبان كى مون كأمين عام للأمم المتحدة، التى امتدت لخمس سنوات ، ستنتهى فى عام 2016 ، لكن المناورة على المنصب قد بدأت بالفعل.

و كان الشيخ حمد الشخصية الأقوى سياسيا لدولة قطر لمدة عقد تقريبا ، وكان رئيسا للوزراء من عام 2007 حتى عام 2013 ووزير الخارجية فى أن واحد، وهو المنصب الذى تولاه منذ عام 1992 وحتى العام الماضى . و كان أيضا الرئيس التنفيذى لهيئة قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية الذى استثمر مليارات الجنيهات الإسترلينية فى جميع أنحاء العالم . و وفقا لتقرير الصحيفة فان قطر بصدد ترشيح رئيس وزراءها لمنصب الامين العالم للأمم المتحدة ليحل محل بان كي مون، ويُقال ان قطر دعمت ترشيح "بان كي مون" عام 2006 ليتولى منصب الامين العالم للامم المتحدة ، لاسيما وانها كانت في ذلك الوقت تتمتع بنفوذ دبلوماسي متنامي كبير في الشرق الاوسط وفي خارجه . وحسب هذا الخبر فان الشيخ حمد بن جاسم يضع عينه على منصب الأمين العام للأمم المتحدة ، على الرغم من وجود مخاوف متصاعدة بشأن فشلها في ايقاف الدعم والتمويل المالي للإرهابيين ونقل عشرات الملايين من البوندات البريطانية عن طريق الحماة القطرين لتنظيم القاعدة وسائر التنظيمات الارهابية الاخرى.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة