نعيم قاسم : المواجهة القائمة حالياً هي صراع بين محور إيران سوريا حزب الله مع محور أمريكا - «إسرائيل»

نعیم قاسم : المواجهة القائمة حالیاً هی صراع بین محور إیران سوریا حزب الله مع محور أمریکا - «إسرائیل»

قال نائب الأمين العام لحزب الله لبنان الشيخ نعيم قاسم اليوم الثلاثاء خلال افتتاح الاجتماع الأول للهيئة التأسيسية للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة المنعقد حاليا في بيروت ، بحضور عدد من المشايخ السنة و الشيعة من عدة بلدان ، إن المواجهة الدائرة حاليا في المنطقة هي صراع بين محور إيران الاسلامية و سوريا و حزب الله من جهة ، و محور أمريكا و «إسرائيل» و بعض الدول و الأنظمة من جهة أخرى .

و حذر الشيخ قاسم من “الأمن الطائفي و المذهبي” في لبنان ، مشددا علي أن حزب الله يرفضه بكل أشكاله ، مضيفا إن اللبنانيين “نجحوا في وأد الفتنة” ، و  معتبرا أن الخلافات في لبنان “خلافات سياسية بحتة” . ودعا الشيخ قاسم إلى “عدم تأمين الغطاء السياسي والديني للإرهاب التكفيري ، مشيرا إلى أن “الوحدة السنية الشيعية بكل أبعادها في لبنان والعالم” . و اعتبر الشيخ قاسم أن المواجهة في العالم اليوم “هي بين محورين ، الأول محور إيران وسوريا وحزب الله وبعض المقاومات، والمحور الثاني هو محور أمريكا و«إسرائيل» وبعض الدول والأنظمة في مواجهة المقاومة”، رافضا “التصنيف المذهبي، لأن الخلاف والمواجهات هي مواجهات الخيارات السياسية” .

من جانبه ، أشار مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون في كلمته خلال الاجتماع الى أن سوريا “تقاوم من أجل حماية دمشق وطرابلس واليمن”، مشددا أن الدين “ليس له علاقة بما يحصل حاليا” . و دعا حسون علماء المسلمين إلى زيارة حلب شمالي سوريا والاطلاع على ما فعله “ما يسمى بالثوار من تدمير في المدينة وتفجير المساجد والكنائس″، رافضا إطلاق اسم “الثورة” على ما يجري في سوريا منذ مارس/ آذار 2011 .
ويعقد الاجتماع الأول للهيئة التأسيسية للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة على مدى يوم واحد ، في أحد المطاعم على تخوم الضاحية الجنوبية لبيروت . وتناول أعمال الاجتماع البحث في النظام الداخلي للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة وتحديد المشاريع والخطط المستقبلية على صعيد دعم المقاومة، والعمل على ضم أعضاء وهيئات جديدة .

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة