الدكتور روحاني : استمرار الضربات الجوية يصبّ في مصلحة "داعش" وايران لن تألو جهدا لمساعدة ودعم الشعب العراقي

الدکتور روحانی : استمرار الضربات الجویة یصبّ فی مصلحة "داعش" وایران لن تألو جهدا لمساعدة ودعم الشعب العراقی

اعتبر رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ، أن استمرار الضربات الجوية من قبل أمريكا و حلفائها على المدى الطويل يصبّ في مصلحة "داعش" ، كما قال خلال استقباله اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ، و كما دعمت منذ اليوم الاول الشعب و الجيش العراقي في محاربة الجماعات الارهابية ، ستبقي حتي نهاية المطاف الي جانب شعب العراق ، ولن تألو أو تدخر ، أي جهد لمساعدة الحكومة العراقية .

وافاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن الرئيس روحاني اشار خلال اللقاء ، الي ان الارهاب يشكل معضلة كبيرة تواجه جميع دول المنطقة ، و قال ان ايران الاسلامية تعتقد ان القوات العسكرية و الشعبية العراقية يجب ان تتحمل المسؤولية الرئيسية لمحاربة التنظيمات الارهابية ، و كلما اتحد الشعب العراقي بمختلف طوائفه وقومياته، فان النجاح والنصر سيكون حليفه . و انتقد رئيس الجمهورية عدم اتخاذ اجراء خاص بشان ايصال المساعدات الي الجماعات الارهابية امثال داعش رغم قرار مجلس الامن ، و قال ان المتشدقين بمحاربة الارهاب ممن شكلوا التحالف ضد الارهاب يجب ان يعملوا اولا علي قطع المساعدات المالية عن الجماعات الارهابية . و قال روحاني وهو رئيس المجلس الاعلي للامن القومي ، ان قضايا المنطقة مشتركة ومرتبطة بعضها بالبعض الاخر ، و اضاف ان سوريا اصبحت ساحة للارهابيين ، و علي دول المنطقة ان تتحد لمواجهة موضوع الارهاب لاجتثاث جذور هذه الظاهرة . و في معرض توضيحه لاوضاع المنطقة ، اعتبر رئيس الجمهورية قصف مناطق تواجد الارهابيين من قبل قوات التحالف الدولي ، بانه يصب لصالح داعش علي المدي الطويل ، و قال ان الارهابيين و عبر التظاهر بالمظلومية و تضخيم القصف الجوي ، يستقطبون المزيد من الشباب ويواصلون نشاطاتهم الارهابية . 

و في جانب اخر ، اشار الرئيس روحاني ، الي العلاقات المتطورة بين ايران الاسلامية و العراق لاسيما خلال السنوات الماضية وقال : ليس لدينا أدني شك في ان تعزيز العلاقات الودية بين ايران و العراق في ضوء الاوضاع الحالية ، سيصب لصالح المنطقة فضلا عن خدمة مصالح البلدين . و وصف الرئيس روحاني ، زيارة رئيس الوزراء العراقي لايران الاسلامية بانها تشكل منعطفا في التعاون الثنائي ، و قال ان اختيار طهران كأول محطة خارجية لرئيس الوزراء العراقي ، مؤشر علي اهمية العلاقات الودية بين الشعبين والبلدين . وخاطب الرئيس روحاني ، العبادي بالقول : إن اختياركم لطهران كأول زيارة خارجية لكم ، يدل على أهمية علاقات الصداقة بين البلدين و الشعبين و سيشكل نقطة تحول في علاقات البلدين" ، داعيا إلى تعزيز العلاقات الايرانية العراقية بما يخدم مصالح المنطقة اضافة الى مصالح البلدين . و شدد الرئيس روحاني علي تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ايران الاسلامية والعراق معربا عن امله برفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين الي 30 مليار دولار سنويا الي نهاية عام 2015 . و قال روحاني ان الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة وبعد ازالة جميع القيود ، لتوفير الارضية لاستثمار الطاقات المتاحة علي الصعيد الاقتصادي . كما اشار رئيس الجمهورية الي ضرورة توفير التسهيلات المناسبة لزيارة الشعبين الايراني والعراقي الي البلد الاخر ، و قال : يتعين توفير الظروف المناسبة لزيارة الزوار والتجار لزيارة العتبات المقدسة في العراق وايران . وأكد الرئيس روحاني وهو رئيس المجلس الاعلي للثورة الثقافية علي تطوير العلاقات بين الحوزرات العلمية و الجامعات بين البلدين و قال ان ايران الاسلامية والعراق يرتبطان بعلاقات متينة في المجالات العلمية والدينية وينبغي اليوم تعزيز هذه العلاقات والتعاون الثقافي بين طهران وبغداد . كما أعرب الرئيس روحاني عن اسفه لاستمرار تواجد عناصر زمرة المنافقين في العراق ، و قال : ان هؤلاء الارهابيين لديهم سجل اسود في الاعتداء علي الشعب العراقي الاعزل .

من جانبه شكر رئيس الوزراء العراقي ، الترحيب الحار من قبل المسؤولين الايرانيين للوفد العراقي ، و قال ان اختيار الجمهورية الاسلامية الايرانية كأول محطة خارجية له يؤكد عمق الاواصر و رؤية البلدين الخاصة للمستقبل . وصرح حيدر العبادي بان العراق حكومة و شعبا يثمن وقوف ايران في مواجهة الارهاب وقال ان تهديد الارهاب سيشمل وجود جميع دول المنطقة ، و نحن واثقون ان ايران ستقف الي جانب العراق حتي القضاء علي هذه الأفة الخطيرة . و وصف العبادي علاقات ايران والعراق بانها تكمل احدها الاخر و قال ان العراق مستعد لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين. واشار العبادي الي انه توجه الي مدينة النجف الاشرف لزيارة مرقد امير المؤمنين عليه السلام ولقاء المرجع الديني اية الله السيستاني قبل توجهه الي ايران ، و قال ان تطور العراق ودول الجوار يمكن عن طريق التعاون لان شعوب المنطقة تواجه تحديات خطيرة. واشار رئيس الوزراء العراقي الي حضور عدد من الوزراء ضمن الوفد ، معربا عن امله بفتح افاق جديدة علي جميع الاصعدة بين البلدين . كما اكد العبادي ضرورة تطوير التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق في مختلف المجالات . وصرح العبادي بان الحكومة العراقية تعلم ان عناصر زمرة المنافقين الارهابية متورطة في الجرائم التي ارتكبت ضد الشعبين الايراني والعراقي ، وقال ان من مسؤولية المنظمات الدولية ان توفر ارضية اخراج هذه العناصر من العراق ، و ان الحكومة العراقية ستتخذ الاجراءات اللازمة لمنع اعتداء هذه العناصر علي اراضي الجمهورية الاسلامية الايرانية . و قال العبادي إن "الإرهاب بات يهدد وجود كل دول المنطقة ، و نحن مطمئنون لوقوف ايران إلى جانبنا " .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة