أفخم : تمديد المفاوضات ليس مطروحا وماضون بمسار الشفافية والنشاط السلمي ولابد من إلغاء الحظر لا تعليقه

أفخم : تمدید المفاوضات لیس مطروحا وماضون بمسار الشفافیة والنشاط السلمی ولابد من إلغاء الحظر لا تعلیقه

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية السيدة مرضية افخم اليوم الاربعاء للصحافيين بأن ايران الاسلامية ماضية في مسار الشفافية والنشاط السلمي النووي ، و قالت : لابد من إلغاء الحظر لا تعليقه وفقا لاتفاق جنيف ، مضيفة بآن تمديد المفاوضات ليس مطروحا على جدول اعمال المفاوضات ، و داعية الطرف آلاخر الى الحذر من جر المباحثات النووية الى وسائل الاعلام .

وافاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية بأن الناطقة باسم وزارة الخارجية أوصت الطرف آلاخر في المفاوضات بعدم جر المباحثات النووية الى وسائل الاعلام . واضافت السيدة افخم اليوم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي ردا علي سؤال حول ما اثارته وسائل الاعلام الغربية بشان المباحثات النووية بين ايران ومجموعة السداسية قائلة : نوصي الجانب آلاخر بالامتناع عن طرح مواضيع المباحثات حتي انتهاء الفترة المحددة . و قالت افخم ان جدول الاعمال لا يتضمن تمديد فترة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة السداسية ، معربة عن الامل بان يصبح مسار الوصول الى الاتفاق ، اكثر اتضاحا خلال الفترة المتبقية . و ردا على سؤال حول جولة المفاوضات القادمة و اجتماع الخبراء في فيينا اليوم وغدا ، قالت افخم : ان التنسيق جرى لعقد المفاوضات في مستويات اعلى ، و سيتم الاعلان عن الجدول الزمني بعد التنسيق النهائي . واوضحت افخم بان خبراء ايران ومجموعة السداسية سيبحثون في تفاصيل القضايا و يتبادلون وجهات النظر حول الامور التقنية . وقالت اضا ان موضوع المفاوضات يتناول الحظر حيث تم تبيين مواقف الفريق النووي و مسؤولي الجمهورية الاسلامية الايرانية بصورة صريحة و شفافة ، بشان الغاء الحظر وظروف الوصول الى الاتفاق النووي الشامل ، مشددة على ضرورة الغاء الحظر المفروض على ايران لا تعليقه ، وفقا لاتفاق جنيف . و اضاف ان هذا الاتفاق يسعى لهدفين اساسيين ، الاول : ايضاح وتثبيت قضية الانشطة النووية السلمية الايرانية التي اثارت نوعا من الهواجس لدى الاطراف الاخرى تجاه البرنامج النووي السلمي الايراني ، و القضية الثانية الغاء قرارات الحظر . ودعت المتحدثة باسم الخارجية اطراف المفاوضات الى الامتناع عن طرح قضايا مازال التفاوض يجري بشانها ولم تحسم بعد، وعدم جر المفاوضات الى الساحة الاعلامية . و تابعت قائلة ، ان توقعات اعلامية كثيرة مطروحة حول قضايا لم تحسم اي منها لغاية الان .       

و حول التصريحات الاخيرة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ، اعربت افخم عن الاسف لان احدى الوكالات لم تبث جانبا من التقرير بصورة دقيقة ، واضافت : لقد تم الاعلان في البيان بان ايران التزمت بتعهداتها في اطار اتفاق جنيف .
وحول التناقض في حجم احتياطيات اليورانيوم التي ينبغي تبديلها في البلاد بين الرقم الذي ذكر في ختام الجولة السادسة وهو 3 أطنان والرقم الذي ذكره امانو وهو 4 أطنان ، قالت افخم ان هذه الاعداد فنية وينبغي حلها بين منظمة الطاقة الذرية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية . و اكدت المتحدثة افخم بان الخبراء الفنيين في منظمة الطاقة الذرية الايرانية يتابعون التفاصيل على اساس اتفاق جنيف والمسار التقني وان الارقام والاحصائيات الواردة في تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تتناسب مع الالتزامات التي قبلت بها ايران .

و بشان ما صرح به المسؤولون الروس ، و هو انه تم تحقيق تقدم بنسبة 95 بالمائة من الاتفاق النووي الشامل ، قالت افخم : في ضوء المفاوضات الجارية منذ نحو عام لغاية الان، يمكن القول باننا قطعنا اكثر من 90 بالمائة من المسار ونحن الان في الخطوات الاخيرة وهي بالطبع خطوات مهمة وحساسة وصعبة. وتابعت قائلة : ان تحقيق 95 او 98 بالمائة تقييمات يطرحها السياسيون في النقاشات والمواقف ، وقد تم قطع الجزء المهم من المسار الا ان القسم الاخر المتبقي قسم صعب ايضا . ودعت افخم جميع الاطراف الى استثمار الفترة الزمنية المتبقية (لغاية 24 تشرين الثاني) ، موضحة بان تمديد المفاوضات ليس على جدول الاعمال لحد الان .
من جانب اخر قالت مرضيّة أفخم ، ان زيارة ظريف المقبلة للسعودية ستشهد بحث القضايا المهمة، موضحة ان الفترة الزمنية للزيارة لم تحدد بعد. وأضافت ان الحوارات بين إيران الاسلامية و دول الجوار ، مهمة ، في ظل الظروف الحساسة بالمنطقة، منوهة في هذا الجانب الى ان الحوارات بين إيران وتركيا بشأن القضايا الإقليمية بناءة على الرغم من الاختلاف في وجهات النظر .
وحول الاوضاع في سوريا والعراق صرحت المتحدثة الأيرانية أن طهران لديها شكوكا حيال جهود التحالف الأميركي بالتصدي لـ "داعش" ، وشددت على ان الصمود والمقاومة الشعبية في مدينة عين العرب السورية يعدان مثار اعجاب . وأكدت افخم ان آمرلي و عين العرب ، منطقتان مهمتان و يجب دعم المقاومة الشعبية فيهما، موضحة ان ايران سترسل مساعداتها الى عين العرب مع توفر الظروف الممهدة.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة