مصدر في حكومة اقليم كردستان العراق يكشف عن نية تحويل مطار حدودي في اربيل الى قاعدة جوية امريكية


مصدر فی حکومة اقلیم کردستان العراق یکشف عن نیة تحویل مطار حدودی فی اربیل الى قاعدة جویة امریکیة

افادت انباء نقلا عن مصدر رفيع المستوى في حكومة اقليم كرستان العراق ، موافقة حكومة الاقليم باستخدام مطار [حرير] الواقع في حدود محافظة أربيل والمحاذي للحدود الشرقية العراقية و الشمالية كقاعدة عسكرية للقوات الامريكية في اطار عميات التحالف الغربي في ضرب تنظيم داعش في العراق.

وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ، أن حكومة الاقليم بدأت بتفريغ المطار بعد أن تم إبلاغها بالقرار الأمريكي ، لافتاً أن “الحكومة ستقوم بتفريغ المطار في غضون أسبوع” ، مبيناً أن “شركات تابعة لدولة أجنبية ستقوم بعمليات نقل معدات المطار إلى مناطق أخرى” .
كما كشف مسؤول آخر ، رفض الإفصاح عن هويته ، أن “وفدا يضمّ قادة من وزارة البيشمركة، وقيادة القوات الأمريكية زاروا المكان في أيلول الماضي، وقاموا عقب ذلك بأربع زيارات تفقدية إلى المطار” ، مبيناً أن “المنطقة تحتل أهمية استراتيجية “معللاً بذلك” نية الولايات المتحدة إعادة استخدام المطار كقاعدة لها” .
بدوره، أفاد حسن عبد الله سورجي أحد سكان ناحية حرير التي يتواجد فيها المطار ، أن “أخباراً بهذا الصدد تتردد منذ زمن، معرباً عن سعادته بذلك، كون الأمريكان سيحمون الأكراد وأنهم سيحاربون تنظيم داعش إلى جانب البيشمركة” بحسب تعبيره . و أكد سورجي أنهم “يرغبون بقيام قاعدة أمريكية في شمال العراق” .
يشار الى ان مطار حرير ، كان مطاراً عسكرياً في زمن نظام صدام المقبور قبل عام 2003 وكان يستخدم في الحرب الصدامية المفروضة على ايران ، بينما استخدمته القوات الأمريكية كمنطقة عسكرية تابعة لها ، عقب سقوط النظام.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة