بوتين: أمريكا وحلفاؤها سلحوا المقاتلين في سوريا وهذا ادى لتنامي قدرات داعش


بوتین: أمریکا وحلفاؤها سلحوا المقاتلین فی سوریا وهذا ادى لتنامی قدرات داعش

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقادات لاذعة إلى الدول الغربية والولايات المتحدة بسبب سياساتها، واكد في كلمة ألقاها في منتدى "فالداي" الدولي في مدينة سوتشي الروسية أن الغرب يدعم الإرهاب ويساهم في تصعيد النزاعات في العالم.

وقال الرئيس الروسي،أن "الدول الغربية تكرر أخطائها التي ارتكبتها في الماضي، حين مولت حركات متطرفة لمواجهة الاتحاد السوفيتي، خرجت منها فيما بعد "طالبان" وتنظيم "القاعدة"، وأضاف بوتين أن "الغرب دعم تدخل الإرهابيين في روسيا ودول آسيا الوسطى ماليا وإعلاميا، ونحن لم ننس ذلك".

وتساءل بوتين "هل تجلب الريادة الأمريكية وتدخل واشنطن في كافة الشؤون العالمية الهدوء والخير والتقدم والازدهار والديمقراطية؟". وتابع قائلا إن "الإملاء الأحادي الجانب وفرض قوالب معينة يؤديان إلى نتيجة عكسية، أي إلى التصعيد بدلا من تسوية النزاعات وانتشار الفوضى بدلاً من قيام دول قوية ذات سيادة، ودعم قوى مشكوك فيها، بينها النازيين الجدد والمتطرفون بدلا من الديمقراطية".

وفي معرض اشارته الى الأزمة السورية، قال بوتين أن "الولايات المتحدة وحلفاءها بدأوا بتمويل وتسليح المقاتلين بشكل مباشر، وتساهلوا مع انضمام المرتزقة من مختلف الدول إلى صفوفهم"، وتابع "من أين جاء المال والسلاح والخبراء العسكريون للمقاتلين؟ كيف تمكن "داعش" من أن يتحول إلى مجموعة قوية إلى هذه الدرجة، حتى أصبحت تشبه الجيش؟".

وأضاف بوتين قوله "أما مصادر تمويل الإرهابيين فإنها لا تقتصر اليوم على الأرباح من تجارة المخدرات التي تزايدت بعدة أضعاف أثناء وجود القوات الدولية في أفغانستان، بل هم يحصلون على الموارد الآتية من بيع النفط"، وأشار إلى أن الإرهابيين يبيعون هذا النفط بأسعار منخفضة، وهناك من يشترونه ويعيدون بيعه، وبالتالي يمولون الإرهابيين الذين قد يأتون إلى بلدانهم.

وبخصوص تدخل الغرب في ليبيا ، قال الرئيس الروسي أن هذا التدخل دفع بالبلاد الى حافة الانهيار، مضيفا أن هذا البلد أصبح ميدان تدريب للإرهابيين. 

وانتقد الرئيس الروسي محاولات الهيمنة الجارية حاليا في العالم، مشيرا إلى أن "تدابير التأثير على العُصاة معروفة جيدا، وجُربت مرات عديدة، منها استخدام القوة، الضغط الاقتصادي والدعائي، التدخل في الشؤون الداخلية، والتماس الشرعية خارج القانون، وإذا استلزم الأمر يجري تبرئة تسويات غير قانونية لهذا أو ذاك النزاع، والتخلص من الأنظمة غير المرغوب بها".

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة