الصين تدعم ارساء الامن والاستقرار في افغانستان


الصین تدعم ارساء الامن والاستقرار فی افغانستان

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بتقديم المزيد من المساعدة الى الحكومة الافغانية والتعاون معها لتحكيم الاستقرار في هذا البلد و قال للرئيس الافغاني اشرف غني الذي يزور بلاده حاليا ان "الصين ستعزز دعمها لإعادة الاعمار السلمية لأفغانستان ومساعدة أفغانستان في وضع خطة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية وتدريب العاملين وتطوير الزراعة والطاقة الهيدروكهربائية والبنية الأساسية" .

كما أعرب الرئيس الصيني عن رغبة بلاده في تعزيز التقدم الملموس بشأن المشروعات الرئيسية مثل منجم ايناك للنحاس ومشروع حوض امو داريا للنفط،  بهدف مساعدة أفغانستان وتطويرها اقتصادها وتحسين مستويات معيشة الشعب الأفغاني.
ويعد منجم ايناك للنحاس الذي يبعد 35 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة كابول أحد أكبر مصادر النحاس في العالم بما يقدر بنحو 11 مليون طن من المعدن. وقد يحتوي حوض امو داريا النفطي الواقع في شمال أفغانستان على أكثر من 80 مليون برميل من النفط الخام.
واكد بيان مشترك صدر الاربعاء عن الرئيسين الافغاني و الصيني عقب المحادثات الثنائية بينهما، ان الصين ستوفر 500 مليون يوان (81.8 مليون دولار أمريكي) في شكل مساعدات للحكومة الأفغانية العام الجاري و1.5 مليار يوان في الاعوام الثلاثة المقبلة (2015-2017) . و بحسب البيان ايضا، ستدرب الصين 3 آلاف أفغاني في مختلف المجالات على مدار السنوات الخمس المقبلة .
من جانبه، قال الرئيس الافغاني اشرف غني ، أن أفغانستان تنظر للصين على انها شريك استراتيجي . و أضاف أن أفغانستان تؤمن بأن الصين يمكن أن تساعدها في تعزيز التنمية، وهي مستعدة لاقامة شراكة تعاونية استراتيجية طويلة المدى مع الصين على اساس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي. واكد الرئيس الافغاني أن بلاده تدعم بقوة تصدي الصين للإرهاب ولن تسمح بأن تستخدم الاراضي الأفغانية لأي أنشطة تستهدف الصين. ورحب غني بمبادرة الصين للحزام الاقتصادي لطريق الحرير، واصفا ياه بأنه امر مهم للتعاون بين البلدين فضلا عن التواصل الإقليمي؛ وتعهد الرئيس الافغاني المنتخب حديثا، بأن تعمل أفغانستان وهي جزء من طريق الحرير القديم عن كثب مع الصين بشأن الخطة. وخلال المحادثات وافق الطرفان على تعزيز التنسيق في المؤسسات الدولية والإقليمية.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة